حلم النهائي يراود الأرجنتين وكرواتيا في قمة المربع الذهبي الأولى

13 ديسمبر 2022
ميسي ومودريتش نجما منتخب الأرجنتين وكرواتيا (ماثيو أشتون/Getty)
+ الخط -

تُمثل مباراة نصف النهائي بين الأرجنتين وكرواتيا الخطوة الأولى في رحلة تحديد أول المتأهلين من طرفي المباراة النهائية، والليلة الكبيرة الختامية لمنافسات أقوى نسخ بطولة كأس العالم، كما يراها عدد من الخبراء منذ انطلاقها لأول مرة في عام 1930.

المباراة قمة أميركية جنوبية - أوروبية كبرى، تترقبها الجماهير في كل مكان، لمتابعة نجمين كبيرين يبحثان عن استمرار حلم الانتصارات، ورحلة البحث عن المجد، وإنهاء المسيرة الدولية بإنجاز تاريخي، هما ليونيل ميسي قائد الأرجنتين ولوكا مودريتش قائد كرواتيا. ويدخل منتخب الأرجنتين، المرشح القوي للفوز بالبطولة، المواجهة في ظروف فنية جيدة، بعدما حقق الفوز على هولندا 4-3 بركلات الترجيح، في مواجهة نارية بالدور ربع النهائي بعد التعادل 2-2 في الوقتين الأصلي والإضافي، وعبور عقبة أوروبية في رحلة التتويج.

ويدخل المنتخب الكرواتي المواجهة وهو يبحث مع مدربه زلاتكو داليتش عن حلم التأهل، للنسخة الثانية، إلى النهائي الكبير بعد روسيا 2018، وعقب فوزه التاريخي على البرازيل 4-2 بركلات الترجيح بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لكلّ فريق.

ويراهن منتخب الأرجنتين ومديره الفني ليونيل سكالوني بشكل كبير على مهارات وحلول وخبرات نجمه الأسطوري ليونيل ميسي، الذي يبحث عن المجد المونديالي الأول له في آخر ظهور، وسجل ميسي في البطولة الكبرى 4 أهداف حتى الآن، وهو الهداف الأول لمنتخب "التانغو" بخلاف دوره في صناعة الفرص، كما فعل في اللقاء السابق أمام هولندا، وهو يمثل 90% من قوة الأرجنتين الهجومية داخل أرض الملعب.

وإلى جانب ليونيل ميسي، تبرز تشكيلة قوية في "التانغو" يراهن عليها المدرب سكالوني في أرض الملعب، مثل إيميليانو مارتينيز حارس المرمى، ومولينا وروميرو وأوتامندي ومارتينيز وأكونيا في الدفاع، ودي باول وإنزو فيرنانديز وأليكسيس في الوسط، وميسي مع جوليان أفاريز في الهجوم مع مجموعة أخرى من العناصر، مثل لاوتارو مارتينيز وأنخيل دي ماريا، وهما ورقتان بالغتا الأهمية.

ويخوض منتخب كرواتيا المباراة وهو يراهن على نجمه الكبير لوكا مودريتش، صانع الألعاب واللاعب الأبرز في تشكيلة الكروات، بفضل خبراته الكبيرة التي يعول عليها المدير الفني زلاتكو داليتش كثيراً في توجيه زملائه داخل الملعب، وبناء الهجمات، وهو نجم أسطوري في كرواتيا، ونال الكرة الذهبية ولقب أفضل لاعبي العالم مرة من قبل في عام 2018، وصاحب تأثير كبير في تشكيلة كرواتيا. وإلى جانب مودريتش، يملك المنتخب الكرواتي مجموعة مميزة من اللاعبين، يتصدرهم دومينيك ليفاكوفيتش، حارس المرمى الأخطبوط، وصاحب التأثير الكبير في رحلة بلوغ كرواتيا الدور نصف النهائي، بسبب تخصصه في التصدي لركلات الترجيح، كما فعل أمام اليابان والبرازيل، وهناك لوفرين وجيفادريول وسوسا وبروزوفيتش وكوفاسيتش وباساليتش.

المساهمون