حكيمي يعود لـ"سيغنال إيدونا بارك" لقيادة أحلام سان جيرمان

13 ديسمبر 2023
حكيمي لعب سابقاً في صفوف دورتموند (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يواجه فريق باريس سان جيرمان الفرنسي مضيفه بوروسيا دورتموند الألماني، الأربعاء (الساعة 22:00 بتوقيت القدس المحتلة)، من أجل خطف بطاقة التأهل لثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، متسلحاً بنجمه المغربي أشرف حكيمي.

وعلى ملعب "سيغنال إيدونا بارك"، ولحساب المجموعة السادسة، يحتاج دورتموند إلى تجنب الهزيمة حتى يضمن المركز الأول، بينما يعتمد تأهل باريس على الفوز أو التعادل، شرط ألا ينتصر نيوكاسل يونايتد الإنكليزي على ميلان الإيطالي، وإذا انتصر فسيتأهل وسيتصدر مجموعته.

ويحتل باريس سان جيرمان، وصافة مجموعته بسبع نقاط بفارق 3 نقاط خلف دورتموند، لكنه يتقدم بنقطتين على نيوكاسل الثالث بفارق الأهداف أمام ميلان الرابع، مما يجعل الاحتمالات مفتوحة في هذه المجموعة.

ويبني الفريق الباريسي آماله على نجمه المغربي أشرف حكيمي، الذي سجل 3 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة في 18 مواجهة خاضها على مستوى جميع المسابقات رفقة ناديه.

وفاز بوروسيا دورتموند بواحدة فقط من مواجهاته الأوروبية الخمس الكبرى مع باريس سان جيرمان (تعادل 2 وخسر 2)، بانتصاره 2-1 على أرضه في مباراة دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا في فبراير/شباط 2020.

كلا الانتصارين الأوروبيين لباريس سان جيرمان على بوروسيا دورتموند كانا في باريس، حيث لم يحقق رفاق كيليان مبابي أي فوز في مباراتين خارج أرضهم ضد الفريق الألماني (تعادل واحد وخسارة).

وتلقى بوروسيا دورتموند هدفًا واحدًا فقط في آخر سبع مباريات على أرضه في دوري أبطال أوروبا (فاز 4 وتعادل في 3) منذ خسارته 1-3 أمام أياكس أمستردام الهولندي في نوفمبر/تشرين الثاني 2021. 

مسيرة دورتموند الحالية في أربع مباريات متتالية بشباك نظيفة على أرضه هي الأطول في كأس أوروبا، دوري أبطال أوروبا، بينما في جميع المسابقات الأوروبية الكبرى، يعد هذا هو الأفضل منذ سلسلة للفريق ذاته من خمس مباريات في 2001-2002 (دوري أبطال أوروبا + كأس الاتحاد الأوروبي).

وخسر باريس سان جيرمان آخر 3 مباريات خارج أرضه في دوري أبطال أوروبا، ولم ينهزموا أبداً أربع مباريات متتالية خارج ملعبهم، سواء في دوري أبطال أوروبا أو في جميع المسابقات الأوروبية الكبرى.

ومن بين الفرق المتنافسة في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، يتمتع باريس سان جيرمان بأطول فترة حالية بدون شباك نظيفة خارج أرضه في المسابقة (15 مباراة)، وكان آخر لقاء لهم لم يستقبل فيه أهدافا أمام إسطنبول باشاك شهير التركي في الفوز 2-0، في أكتوبر/تشرين الأول 2020 تحت قيادة المدرب الألماني توماس توخيل.

وكان حكيمي قد لعب في السابق مع نادي دورتموند (2018/2020)، حين انتقل إلى صفوفه قادماً من ريال مدريد الإسباني، قبل أن يغادره إلى إنتر ميلانو الإيطالي (2020/2021) ثم سان جيرمان.

المساهمون