حكام خرجوا عن النص باعتداءات على اللاعبين ورضوان جيد آخرهم

26 نوفمبر 2023
تصرفات بعض الحكام كانت غريبة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

أعاد اعتداء الحكم المغربي، رضوان جيد، على اللاعب محمد جونسون من فريق يوسفية بورشيد، السبت، خلال المواجهة أمام المغرب الفاسي، في الأسبوع العاشر من الدوري المغربي لكرة القدم، إلى الأذهان التجاوزات التي ارتكبها بعض الحكام في المواسم الأخيرة.

وأنذر الحكم المغربي في مرحلة أولى اللاعب جونسون، قبل أن يدفعه بقوة، وبعد أن واصل اللاعب الاحتجاج، رغم تقدم فريقه في النتيجة، أنذره الحكم مرة ثانية ما يعني طرده، غير أن تصرف الحكم كان مثيراً للجدل، خاصة أنه يُعرف بخبرته الكبيرة التي ساعدته على أن يكون واحداً من أفضل الحكام في أفريقيا خلال السنوات الماضية.

ولم يكن الحكم المغربي الأول الذي يعتدي على لاعب خلال إحدى المباريات، فقد شهدت الدوريات الأوروبية مواقف مشابهة تخلى خلالها الحكام عن الهدوء، وقاموا بدفع اللاعبين أو الاعتداء عليهم، وهي تصرفات تعكس أهمية الضغط المسلط على الحكام أيضاً في مختلف المباريات.

وقد شهد الدوري الإنكليزي في الموسم الماضي، حالة غريبة حيث اعتدى الحكم المساعد هاتزداكيس، على لاعب ليفربول أندي روبرتسون بمرفقه في إحدى المباريات، وهو ما جعل الاتحاد الإنكليزي يعاقبه بسبب تصرفه الغريب، فقد كان لاعب ليفربول يتوجه للحديث إلى الحكم الرئيسي والاحتجاج، وقد أوقف في مرحلة أولى لحين استكمال التحقيقات.

كما شهد الدوري الفرنسي موقفاً أكثر غرابة في عام 2018، في لقاء نانت وباريس سان جيرمان، حيث قام الحكم توني شابرون، بعرقلة لاعب نانت في إحدى الهجمات قبل أن يطرده، وهو مشهد كان سبباً في اعتزال الحكم إدارة المباريات، بعد أن كانت اللقطة غريبة.

كما تعرض الحكم فرناندو هيرنانديس، في الدوري المكسيكي إلى الإيقاف لمدة 12 لقاء، بعد اعتداء على الكولومبي خايني باريرو من فريق أميركا، في مشهد أيضاً أثار جدلاً كبيراً، ذلك أنه لم تكن هناك أسباب واقعية تدفع الحكم إلى التصرف بمثل هذه الطريقة. كما طاولت تصرفات الحكام الغريبة، الفرنسي  فيبدو مدرب منتخب السودان سابقاً الذي دفعه الحكم الرابع في إحدى المباريات وأسقطه أرضاً في مشهد طريف وغريب في الآن نفسه.

المساهمون