حصاد الأولمبياد.. البقالي يدعم غلة العرب ولوبيس نجم جديد للمصارعة

02 اغسطس 2021
تواصلت الإثارة في منافسات الألعاب الأولمبية (Getty)
+ الخط -

دعم المغربي سفيان البقالي حصاد العرب في الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، بعد أن فاز بسباق 3000 م موانع، مهدياً العرب الميدالية الذهبية الرابعة في رصيدهم خلال هذه المشاركة، والثانية في ألعاب القوى بعد القطري معتز برشم الذي تألق في منافسات يوم الأحد.

وفي ألعاب القوى أيضاً، انتزع اليوناني ميلتياديس تينتوغلو ذهبية الوثب الطويل من الكوبي خوان ميغل إيتشيفاريا في الرمق الأخير. وفي وثبته السادسة الأخيرة، حقق تينتوغلو 8.41 م ليتساوى مع إيتشيفاريا، بيد أنه حصل على أفضلية الوثبة الثانية (8.15 مقابل 8.09) ليتوج بالذهبية، فيما حل الكوبي الآخر مايكل ماسو ثالثًا (8.21 م).

واستهلت العداءة الهولندية سيفان حسن مشوارها نحو ثلاثية تاريخية بنجاح، بعد تتويجها السهل بذهبية سباق 5 آلاف م، حسن (28 عاماً) التي تنوي إحراز لقبي 1500 م و10 آلاف م أيضاً في سابقة تاريخية، سجّلت 14:36.79 على المسار الرطب في الملعب الأولمبي، أمام بطلة العالم مرتين الكينية هيلين أوبيري (14:38.36 د) والأثيوبية غوداف تسيغاي (14:38.87 د). 

كما فازت الأميركية فالاري أولمان ذهبية رمي القرص، وعادت الميدالية الفضية إلى الألمانية كريستين بودين، وحصدت الكوبية خايمي بيريس الميدالية البرونزية.

وأحرزت البورتوريكية جاسمين كاماتشو كوين ذهبية سباق 100 م حواجز. وسجلت كاماتشو-كوين البالغة 24 عامًا 12.37 ثانية التي منحت بلادها ثاني ذهبية في تاريخها والأولى في ألعاب القوى، أمام حاملة الرقم العالمي هاريسون (12.52 ث) والجامايكية ميغان تابر (12.55 ث).

ودخل الكوبي ميخاين لوبيس تاريخ المصارعة اليونانية-الرومانية، بعد إحرازه ذهبية رابعة توالياً. وتوج لوبيس (39 عاماً) بذهبية وزن 130 كلغ، ليصبح رابع رياضي في التاريخ يحقق هذا الإنجاز بعد الأميركيين كارل لويس (وثب طويل)، آل أورتر (رمي القرص) والسباح مايكل فيلبس (التتابع أربع مرات 200 م متنوعة).

وسحق "عملاق هيرادورا" في النهائي الجورجي إيكابوي كاجايا 5-صفر، ولم يخسر أية نقطة في نزالاته في طوكيو. وأصبح بطل العالم خمس مرات أول كوبي يحرز أكثر من 3 ذهبيات أولمبية، وأول مصارع يوناني-روماني يحرز أكثر من ثلاث ذهبيات. وأحرز الروسي سيرغي سيمينوف الميدالية البرونزية بفوزه على التشيلي ياسماني أكوستا فرنانديس بالنقاط.

كما أحرزت الألمانية ألين روتر فوكن ذهبية وزن 76 كلغ في منافسات المصارعة، وعادت الميدالية الفضية إلى الأميركية أديلين ماريا غراي، وحصدت الصينية تشي آن تشو، والتركية ياسمين أدا الميدالية البرونزية.

وفاز الثنائي الإندونيسي غريزيا بولي وأبرياني راهايو بذهبية زوجي السيدات في البادمنتون، وحصل الثنائي الصيني كيغ شين شين وفان جيا يي على الميدالية الفضية وعادت البرونزية إلى كوريا الجنوبية عبر سويونغ كيم وهيونغ كونغ.

وأحرز الدنماركي فيكتور أكسلسن ذهبية فردي الرجال في رياضة البادمنتون وأحرز الصيني لونغ الميدالية الفضية، وعاد المركز الثالث إلى أنتوني سينيسوكا غينتينغ من أندونسيا، فيما نال الفرنسي جان كيكامبوا ذهبية مسدس سريع 25 م في الرماية، وحاز الكوبي لوريس بوبو على الميدالية الفضية والصيني يوهونغ لي بالبرونزية.

وتألق الصيني شانغهونغ تشانغ، في مسابقة بندقية 50 م 3 أوضاع، بينما حصلت روسيا عبر سيرغي كامنسكي على المركز الثاني وعادت الميدالية البرونزية إلى الصربي ميليلنكو سيبيتش، كما فازت الأميركية جايد كاري، بذهبية مسابقة الحركة الأرضية في منافسات الجمباز، وتغلبت على الإيطالية ماي موراكامي في وقت حلت فيه الروسية أنجلينا ملنيكوفا ثالثة.

ونال الصيني يانغ ليو ذهبية مسابقة جهاز الحلق في منافسات الجمباز، كما عادت الميدالية الفضية إلى مواطنه هاو يو في وقت حل فيه اليوناني إلفثيريوس بيترونياس ثالثاً.

وتميز الكوري الجنوبي جيهوان شين في مسابقة حصان القفز محرزا الميدالية الذهبية، متقدما على الروسي دينيس أبليازين وحصل الأرمني أرتور دافتيان على الميدالية البرونزية.

وأحرزت سيدات الصين ذهبية سباق السرعة للفرق في منافسات دراجات المضمار، وعادت الميدالية الفضية إلى ألمانيا، وحلت روسيا في المركز الثالث، فيما تمكنت بريطانيا من الحصول على الميدالية الذهبية في المسابقة الكاملة للفرق في رياضة الفروسية متقدمة على أستراليا وفرنسا.

المساهمون