حصاد الأولمبياد... أرقام قياسية في السباحة ومفاجأة جديدة بالتنس

29 يوليو 2021
الولايات المتحدة سيطرت على منافسات السباحة (Getty)
+ الخط -

فشل الرياضيون العرب في الحصول على ميداليات جديدة، خلال منافسات اليوم الخميس في الألعاب الأولمبية التي تقام في طوكيو. ولم تعرف المنافسات أحداثاً هامة، باستثناء خروج الروسي مدفيديف من منافسات التنس بعدما كان مرشحاً للوصول إلى النهائي.

وتم منح 17 ميدالية خلال منافسات الخميس، كان نصيب الصين منها 3 ميداليات ذهبية، في وقت حصدت اليابان ميداليتين ذهبيتين، وهو ما جعلها تخسر صدارة الترتيب العام لفائدة الصين.

وتأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أول عالميًا، للدور نصف النهائي من منافسات التنس، بعد انتصاره على نظيره الياباني صاحب الأرض كي نيشيكوري 6-2، 6-0. وسيلعب ديوكوفيتش في نصف النهائي مع الألماني ألكسندر زفيريف.

وخسر الروسي دانييل مدفيديف ضد الإسباني بابلو كارينيو بوستا بنتيجة 7ـ5 و6ـ2. وسيلعب الإسباني ضد الروسي كارن خاتشانوف الفائز على الفرنسي أوغو أومبير.

فيما سيشهد نهائي السيدات مواجهة غير متوقعة قبل انطلاق الألعاب بين السويسرية بليندا بنتشيتش والتشيكية ماركيتا فوندروشوفا. وانتصرت بنتشيتش على الكازاخستانية إيلينا ريباكينا، في وقت تأهلت ماركيتا على حساب الأوكرانية إيلينا سفيتولينا.

وفاز فريق اللجنة الأولمبية الروسية بذهبية سلاح الشيش لفرق السيدات، ونالت فرنسا الفضية، وحصلت إيطاليا على البرونزية.

كما أحرزت الأميركية سونيسا لي ذهبية كل الأجهزة في مسابقة الجمباز للسيدات، ونالت البرازيلية ريبيكا أندرادي الفضية، وحصلت الروسية أنجلينا ميلنيكوفا على البرونزية. وهزمت الصينية تشين مينغ مواطنتها سون ينغشا 4-2 لتفوز بذهبية فردي السيدات في مسابقة تنس الطاولة، ونالت اليابانية ميما إيتو البرونزية.

وفي منافسات السباحة، أكد الأميركي كايليب دريل التوقعات وحصد ذهبيته الأولى الفردية في أولمبياد طوكيو محطما الرقم الأولمبي في سباق 100 م حرة. وحققت سيدات الصين مفاجأة بتحطيم الرقم العالمي وإحراز ذهبية التتابع أربع مرات 200 م حرة، على حساب الولايات المتحدة وأستراليا، اللتين ضمتا النجمتين كايتي ليديكي وأريارن تيتموس.

كما أحرز الأميركي روبرت فينك الذهبية مسجلاً زمناً قدره 7:41.87 دقائق، أمام الإيطالي جورجو بالترينييري، الذي تصدر السباق لفترة طويلة بفارق 24 بالمائة من الثانية، والأوكراني ميخايلو رومانتشوك بفارق 46 بالمائة من الثانية.

من جهته، حطّم الأسترالي أيزاك ستابلتي كوك (22 عاماً) الرقم الأولمبي محرزاً ذهبية 200 م صدراً، مانحاً أوّل ذهبية لبلاده في هذه المسافة منذ إيان أوبراين في طوكيو 1964.

وفي الجودو، فاز الثنائي الياباني آرون وولف وشوري هامادا بميداليتين ذهبيتين، لترفع اليابان مستضيفة الأولمبياد رصيدها إلى ثماني ذهبيات في هذه الرياضة في ألعاب طوكيو وتعادل رقمها القياسي الذي يعود إلى أولمبياد أثينا 2004.

وتفوق وولف (25 عاما) بطل العالم 2017 على تشو جو-هام من كوريا الجنوبية في نهائي وزن أقل من 100 كغم للرجال، ونال البرتغالي جورج فونسيكا ونياز إيلياسوف ممثل اللجنة الأولمبية الروسية البرونزية.

وفي نهائي وزن أقل من 78 كغم للسيدات تفوقت هامادا (30 عاما) بطلة العالم 2018 على الفرنسية مادلين مالونجا المصنفة أولى عالميا لتفوز بالذهبية. ونالت الألمانية آنا ماريا فاجنر والبرازيلية مايرا أجويار البرونزية.

وحصدت سان مارينو، التي يقطنها 34 ألف نسمة، أول ميدالية لها في تاريخها بالأولمبياد، والتي نالتها لاعبة الرماية أليساندرا بيريللي، بحصولها على الميدالية البرونزية في منافسات التراب.

فيما حصدت الذهبية اللاعبة السلوفاكية، سوزانا ستيفيتشيكوفا، ثاني امرأة من بلادها تتوج بطلة في الألعاب الأولمبية، بعد إلينا كاليسكا، بطلة التجديف المتعرج في 2004 و2008.

بينما توجت الأميركية كايل برونينج بالفضية، وذهبت البرونزية لبيريللي، المنتمية لأصغر بلد من حيث عدد السكان يحرز ميدالية أولمبية، متجاوزة بيرمودا (63 ألف نسمة)، والتي فازت بالذهبية في الثرياتلون. 

المساهمون