جيرونا تعرض لظلم تحكيمي أمام ريال مدريد في الليغا.. والشريف يكشف بالدليل

30 سبتمبر 2023
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في مواجهة جيرونا وريال مدريد (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي جمعت بين نادي جيرونا وضيفه ريال مدريد، السبت، ضمن منافسات الأسبوع الثامن من الدوري الإسباني لكرة القدم، عدداً من الحالات التحكيمية، التي أثارت التساؤلات بين الجماهير الرياضية.

وفي بداية المواجهة طالب لاعبو نادي جيرونا حكم المواجهة، بوليدو سانتانا، باحتساب ركلة جزاء لصالحهم، بدعوى لمس النجم الإنكليزي الشاب، جود بيلينغهام، الكرة بيده أثناء محاولة المنافسة عليها.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بما حدث بقوله: "اليد الداعمة لجود بيلينغهام، هي اليمنى فقط التي كانت موجودة على الأرض، لأن اليد اليسرى تحركت باتجاه الكرة".

وواصل: "لدى بيلينغهام في لحظة المنافسة على الكرة يد يمنى داعمة للجسم، ويد أخرى تحركت باتجاه مسار الكرة، وجرت عملية اللمس في الهواء قبل أن تصل اليد إلى الأرض، واعترضت الكرة، وجعلت الجسم أكبر، ومنعت الكرة من المرور، وبالتالي القرار خاطئ بعدم احتساب ركلة جزاء ضد ريال مدريد والحالة حدثت داخل منطقة الجزاء، فاستحق جيرونا ركلة جزاء فكان قرار الحكم خاطئاً وكان يجب احتساب ركلة جزاء لجيرونا".

وحول مطالبة لاعبي جيرونا باحتساب ركلة جزاء ثانية قبل نهاية الشوط، أجاب الحكم الدولي السابق: "هناك لمسة يد لكنها ليست مخالفة، لأن هناك منافسة بين خوسيلو مهاجم ريال مدريد وخصمه، الذي حاول عند وصوله لحدود منطقة الجزاء أن يسدد الكرة أو لعبها".

وأردف: "خوسيلو قام بمد قدمه اليسرى في محاولة لصد الكرة ومنعها من المرور، لكنها صعدت إلى الخلف بعدما اصطدمت بأسفل قدمه، ووضعية اليدين تتناسب مع الوضعية التنافسية (الجري ومد القدم والساق اليسرى للعب الكرة)، ويضاف إليها أن مهاجم ريال مدريد لعب الكرة عندما تصدى إليها، ومنع الكرة من المرور، وبالتالي قرار الحكم صحيح باستمرار اللعب ولا وجود لمخالفة، وخوسيلو لم يقم بأي حركة إضافية باتجاه الكرة لمنع مرورها".

وعن عدم احتساب ركلة جزاء ثالثة لصالح جيرونا في الشوط الثاني، أوضح الشريف بقوله: "قرار الحكم صحيح بعدم وجود خطأ على أوريلين تشواميني، حيث كانت الكرة ممررة لمنافسه على الحدود الداخلية لمنطقة الجزاء".

واستطرد الحكم الدولي السابق: "استطاع أوريلين تشواميني بعد أن اصطدمت الكرة بقدم لاعب جيرونا، أن يبعد الكرة برأس قدمه اليسرى عن سيطرة خصمه، وبالتالي قرار الحكم صحيح بعدم وجود ركلة لصالح جيرونا، ولا وجود لأي مخالفة".

أما عن حالة طرد ناتشو قائد ريال مدريد في الوقت البدل من الضائع، فأوضح الشريف: "قام مدافع ريال مدريد بعملية انقضاض على منافسه من الجانب في محاولة لعب الكرة التي كانت بعيدة، وقفز بالهواء بكلتا قدميه، واستخدم قوة مفرطة من خلال السرعة والقفز في الهواء، ما هدد سلامة كريستان بورتو".

واختتم الشريف حديثه: "قام ناتشو بعملية ركل بأسفل قدمه على الساق اليمنى لمنافسه والكرة بعيدة عنها، والحكم البعيد احتسب مخالفة وتابعها ببطاقة صفراء، لكن تقنية الفيدو المساعد استدعت الحكم من أجل مشاهدة الحالة من زاويا مختلفة، ليعود بعدها لإلغاء البطاقة الصفراء، ووجه البطاقة الحمراء مباشرة، بسبب اللعب العنيف الذي هدد سلامة المنافسة دون الرغبة بالمنافسة على الكرة، وإلغاء هجمة واعدة لنادي جيرونا".

المساهمون