جمال الشريف يفسر الحالات التحكيمية في ربع نهائي كأس العرب 2021

10 ديسمبر 2021
الحكم الأوروغوياني ماتونتي اتخذ قرارات صحيحة (كريم جعفر/فرانس برس)
+ الخط -

أكد الخبير التحكيمي، الحكم السوري الدولي السابق جمال الشريف أنّ حكمي مباراتي الدور ربع النهائي من كأس العرب 2021، واللذين قادا لقاءي اليوم الجمعة بين كل من تونس وعُمان وبين قطر والإمارات اتخذا قرارات صحيحة بالمجمل في المباراتين.

وتحدث الخبير التحكيمي، لـ"العربي الجديد"، شارحاً الحالات التحكيمية التي شهدتها المباراتان، إذ قاد لقاء تونس وعُمان الحكم الألماني دانيال سايبيرت واتخذ بحسب الشريف قرارات "عادلة" في اللقاء.

وقال الشريف إنّ "الدقيقة 65 في مباراة تونس وعُمان شهدت حالة تحكيمية أثارت التساؤلات، حينما طالب لاعبو المنتخب العُماني بركلة جزاء بعدما تجاوز عصام صبحي لاعب عُمان، مدافع تونس ياسين مرياح، وتقدم إلى عمق منطقة الجزاء، وفي لحظة التمرير، قام مرياح بوضع قدمه أمام الكرة الملعوبة فأصبحت الكرة مشتركة بينهما بما يسمى بـ"تنافساً عادلاً" بين اللاعبين، وعادت باتجاه الساق الأخرى للاعب العماني، وبالتالي سقط حينها المهاجم العماني لكن من دون وجود مخالفة أو عرقلة أو حالة دفع، وعليه فإنّ الحكم اتخذ القرار الصحيح الذي أكدته تقنية الفيديو في ما بعد".

أما في لقاء قطر والإمارات، فقد احتسب الحكم الأوروغوياني أندريس ماتونتي ركلتي جزاء لمنتخب قطر، وأكد الشريف "أنهما صحيحتان؛ إذ شهدت الدقيقة 27 ارتطام الكرة بيد محمود خميس اليسرى، وكانت لمسة اليد واضحة، واحتسب الحكم ركلة جزاء صحيحة لقطر".

وتابع "كما كان قرار الحكم ماتونتي صحيحاً باحتساب ركلة جزاء لصالح القطري المعز علي في الدقيقة 33، حيث أصاب مدافع الإمارات ساق المعز علي وسقط أرضاً، وحين طالب الحكم باستئناف اللعب، تدخلت تقنية الفيديو ليعود عن قراره ويحتسب ركلة جزاء لقطر، وهي صحيحة".

كما أكد جمال الشريف الذي سبق له المشاركة في ثلاث نسخ من كأس العالم 1986 و1990 و1994، أنّ الحكم لم يحتسب هدف المعز علي المسجل في الدقيقة 48، بداعي التسلل، ثم تراجع عن قراره بتدخل تقنية الفيديو التي أكدت صحة الهدف في ظل وجود قدم المدافع الإماراتي مهند العنزي لتكسر التسلل، و"بالتالي فإنّ الهدف كان شرعياً وكان على الحكم أن يعود عن قراره ويحتسب الهدف في النهاية"، ختم الشريف.

المساهمون