جدل تحكيمي في لقاء النصر السعودي بملحق آسيا بطله رونالدو.. الشريف يشرح الحالات

22 اغسطس 2023
رونالدو طالب بركلة جزاء في أكثر من لقطة (العربي الجديد/ حساب النصر، تويتر)
+ الخط -

شهد لقاء فريق النصر السعودي، وضيفه شباب الأهلي الإماراتي، مساء الثلاثاء، في ملحق تصفيات مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بعض الحالات التحكيمية المثيرة للجدل، كان بطلها النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وطالب نجم ريال مدريد السابق بركلة جزاء بعد مرور 9 دقائق من بداية اللقاء، إثر تعرضه لعرقلة داخل منطقة الجزاء، وعن هذه الحالة، قال جمال الشريف، الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد": "رونالدو هو الذي فضّل الدخول بين لاعبين في محاولة للتقدم، الكرة كانت بحوزته ودخل بين المدافعين، حصل احتكاك عادل للمنافسة على الكرة مع اللاعب رقم 50، والالتحام كان على مستوى الكتف، دون أن يكون هناك أي دفع أو مسك أو شد".

وتابع: "إذن لا وجود لأي مخالفة سوى أن هناك التحاماً على مستوى الكتف وهو التحام عادل، وبعدها تحرك اللاعب باتجاه المدافع الذي كان على يمينه، وحاول استغلال وجوده بين مدافعين للحصول على ركلة جزاء. ليست هناك أي عرقلة من قبل اللاعبين المدافعين، وبالتالي قرار الحكم الذي كان قريباً ويملك زاوية رؤية جيدة كان صحيحاً".

وبعدها، طالب اللاعب ذاته بركلة جزاء ثانية، إثر كرة سددها واصطدمت بيد المدافع المنافس، لكن الحكم أمر بمواصلة اللعب، وحولها قال الحكم المونديالي: "ركلة جزاء واضحة وصريحة. فبعد كرة عرضية، لعب رونالدو الكرة وعندها قام مدافع المنافس بعملية قفز مع إدارة الجسم ورفع اليدين عالياً فوق مستوى الكتف".

وأردف الشريف: "هذه الوضعية غير مناسبة للتصدي للكرة، المدافع عندما قفز ورفع يده بات جسمه أكبر بشكل غير طبيعي واليد شكلت حاجزاً لمنع الكرة أو تحويل مسارها. الكرة اصطدمت بكف اليد اليسرى البعيدة. قرار الحكم كان خاطئاً وكان عليه أن يتحرك بعد لعب الكرة العرضية ليتخذ المكان والزوايا المناسبة لفحص كل تفاصيل الحادثة".

وبغياب تقنية حكم الفيديو "الفار" عن اللقاء، تواصل الجدل التحكيمي، حيث عاد رونالدو للمطالبة مجدداً بركلة جزاء قبل انتهاء الحصة الأولى، إثر عرقلة تعرض لها داخل منطقة الجزاء، وعنها قال الشريف: "لا وجود لركلة جزاء في هذه الحالة. رونالدو دخل منطقة الجزاء وحاول المدافع المنافسة على الكرة".

وواصل الشريف "رونالدو استطاع أن يحوّل مسار الكرة إلى خلف المدافع، ففي هذه اللحظة كان يتوجب على اللاعب البرتغالي أن يلحق بالكرة لكنه لم يقم بذلك، هو ترك الكرة وذهب للاعب المدافع، والأخير لم يقم بأي حركة إضافية لعرقلة كريستيانو أو اعتراض من خلال التلامس، والمدافع لم يقم بأي من هذه المخالفات. قرار الحكم صحيح، ولا وجود لمخالفة في هذه اللقطة".

المساهمون