ثورة ديوكوفيتش.. من الترحيل إلى التربع على عرش أستراليا

29 يناير 2023
ديوكوفيتش تصدر ترتيب التصنيف العالمي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

حصد الصربي نوفاك ديوكوفيتش، لقب بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، عندما تغلب على اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس 6-3 و7-6 (7-4) و7-6 (7-5) الأحد، في المباراة النهائية بملبورن.

وحقق ديوكوفيتش اللقب الـ22 في الغراند سلام معادلا الرقم القياسي المسجل باسم الإسباني رافاييل نادال، الذي جرد من لقب البطولة الأسترالية هذا العام، كما استعاد صدارة التصنيف العالمي من الإسباني الآخر كارلوس ألكاراس الغائب عن النسخة الحالية بسبب الإصابة.

من الترحيل إلى التتويج

منعت السلطات الأسترالية، ديوكوفيتش، من دخول البلاد العام الفائت، بسبب موقف صاحب الـ(35 عاماً) المتعلق باللقاح المضاد لفيروس كورونا، ليغادر أستراليا بعد قرار المحكمة الاتحادية إلغاء تأشيرته.

وأيدت المحكمة الاتحادية في أستراليا حينها، قرارا حكوميا يقضي بإلغاء تأشيرة نجم التنس الصربي لدخول البلاد، لتنهي آمال المصنف الأول عالميا في المنافسة على البطولة، والفوز باللقب الكبير رقم 22 وتسجيل رقم قياسي عالمي جديد، الذي نجح في الوصول إليه بهذه النسخة، الأمر الذي تسبب في أزمة حينها، قبل أن يعود "نولي" ويحصد البطولة بعد مستوى استثنائي.

فرحة هستيرية باللقب العاشر

حقق ديوكوفيتش الفوز العاشر في 10 مباريات نهائية في ملبورن والـ22 في 33 مباراة نهائية في البطولات الأربع الكبرى، في المقابل، فشل تسيتسيباس في الظفر بأول ألقابه الكبرى للمرة الثانية في مسيرته بعد الأولى، عندما خسر أمام ديوكوفيتش بالذات في رولان غاروس عام 2021.

وانهار ديوكوفيتش باكيا معانقا والدته في المدرجات، ثم على كرسيه على أرضية الملعب، فيما غاب والده سردجان، بعد جدل ظهوره بجانب مشجعين يحملون علماً روسياً عليه صورة الرئيس فلاديمير بوتين.

المساهمون