تيباس: شغوف برفع مستوى الكرة العراقية ودوريها

29 مايو 2024
تيباس خلال اجتماعه برؤساء أندية دوري نجوم العراق في 29 مايو 2024 (الاتحاد العراقي)
+ الخط -
اظهر الملخص
- خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني، يعبر عن شغفه بتطوير كرة القدم العراقية، مؤكدًا على الشراكة مع الاتحاد العراقي والحكومة لتحسين اللعبة والبنية التحتية، بما في ذلك تطوير اللوائح وتحديث التقنيات.
- يكشف عن خطط لتحسين الملاعب وفقًا لمعايير دولية، إدخال نظام بلاي أوف، وتطوير الفئات السنية عبر أكاديميات كرة القدم، مع التأكيد على أهمية التعاون مع الحكومة لتوفير الأراضي لهذه الأكاديميات.
- عدنان درجال، رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، يؤكد على التزام الاتحاد برؤية تيباس و"الليغا"، مشيرًا إلى التعاون المستقبلي مع شركات عالمية لتسويق الدوري العراقي وأهمية التنسيق المستمر لتحقيق تطوير كرة القدم العراقية.

أكد رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، خافيير تيباس (61 عاماً)، مساء الثلاثاء، أنه شغوف شخصياً بتحقيق هدف رفع مستوى كرة القدم العراقية ودوريها، وذلك خلال الحفل الذي أقامه الاتحاد العراقي في مقره بمناسبة الذكرى الأولى لتوقيع الاتفاقية الاستراتيجية مع رابطة "الليغا" الإسبانية.

وقال تيباس، خلال الحفل الذي نقل تفاصيله الاتحاد العراقي لكرة القدم، في بيان رسمي، عبر منصاته على مواقع التواصل الاجتماعي: "شرحنا مشروعنا لرئيس الوزراء (محمد شياع السوداني)، وجميع خططنا لتطوير الكرة العراقية، ⁠وسنستمر في العمل وفي التضحية، ونحن شركاء في كل النجاحات، سنصل إلى مستوى يفتخر بنا الشعب العراقي وبمشروعنا، وسيشعر السياسيون العراقيون بالفخر بعمل الاتحاد العراقي لكرة القدم".

وأضاف تيباس: "سنستمر في تطوير اللوائح القانونية بالدوري العراقي، وأيضاً في تحديث الأشياء بالفيديو والديجيتال، ⁠وبعض الأنشطة في الحسابات الرقمية. من الناحية التجاريّة سنعمل على تحسين الرؤية والحقوق، لقد زرنا جميع الملاعب، وتمت كتابة التقارير عنها، وسنعطي آراءنا في كيفية الوصول لمستوى ملاعب الدوريات الكبرى. على مستوى المسابقات، فلأول مرة نملك أجندةً واضحةً، ونملك بلاي أوف (نظام المباريات الفاصلة)، مثل الدوريات الكبرى في أوروبا. سنعمل على مستوى الرؤية والحقوق، ومن الممكن أن نشعر بهذه الإنجازات على المستوى القريب، كونها موجودة في الأجندة".

وواصل تيباس حديثه: "هناك أيضاً لجنة للمسابقات، وقمنا كذلك بتفعيل لجنة مسابقات للفئات السنية ونعمل للمستقبل. الحكومة العراقية تفكر في الأندية من أجل إعطائها أراضي، ويجب استخدامها من أجل فتح الأكاديميات للفئات العمرية. أحد أسباب نجاح الدوري الإسباني هو الاهتمام بأكاديميات الفئات السنية للناشئين والبراعم. نحن قريبون من التطوير التلفزيوني، ومن المهم جداً التعلم واحترام الحقوق. يجب أن نعلم أننا نملك مشجعين داخل الملعب وهم مهمون، ولكن نملك مشجعين داخل البيوت أيضاً".

وقال أيضاً: "ربما يستمع البعض إلى حديثنا، ويعتقد أنه من الصعب تحقيقه، لذلك أطلب أقصى التعاون، في السنوات المقبلة. إذا كنا نريد إنجاح المشروع بالنسبة للاتحاد فيجب أن نعرف الخطأ ونصححه. هذا العام حدثت تغييرات كثيرة في مواعيد المباريات بسبب أشياء كثيرة وسنحلها، ولكن يجب أن نضحي جميعاً من أجل ألا تحدث أمور كهذه في العام المقبل. في المسابقات الكبيرة لا يغيرون المواعيد، لذا يجب علينا أن نبذل مجهوداً أكثر، حتى لا نطلب التأجيلات، لأن هذا سيكون ضد رفع مستوى المسابقة. في عام واحد من الصعب أن نصل إلى كل شيء، والعام المقبل ربما سيكون أسهل من العام الحالي، ويمكن أن نصنع دورياً منتظماً أكثر. يجب علينا تغيير العديد من الأشياء، ومنها أن يتعاون الجميع لتطوير المسابقة".

وتابع: "في الأسابيع المقبلة سنعقد اجتماعاً مع بعض الرعاة من أجل تحسين الدوري العراقي، وهذا مفتاح جديد لهم. نحن نعرف وعلى يقين أننا لن نفشل في هذا المشروع، وسننجح فيه. أنا شغوف جداً برفع مستوى الكرة العراقية ودوريها، وهذه هي مسؤولية كبيرة، وعليّ شخصياً، وسأكون دائماً مع فريقي، ومع رئيس الاتحاد العراقي، عدنان درجال، ومع حضراتكم، وسنحتاج إلى مساعدة الجميع لكي نفوز. في كل رياضةٍ من أجل الفوز يجب التضحية، ويجب أن نضحي جميعاً، حققنا عملاً جيداً في العراق وحققنا العديد من الأشياء، ونملك الرغبة في التغيير والتطور".

من جهته، أكد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عدنان درجال، أن إعادة تأهيل الملاعب ستكون وفق رؤية متوافقة مع معايير "الليغا" و"فيفا"، وهنالك قرارات حكومية مرتقبة ستُتخذ لتخصيص قطع أراضٍ خاصة بالمنشآت والملاعب الرياضية للاتحادات الفرعية. وأردف: "سأجتمع مع واحدة من كبرى الشركات العالمية على مستوى التسويق الرياضي، وسيكون هناك تنسيق مع تيباس حول دوري المحترفين والديجيتال والموضوع الرقمي".

المساهمون