تود بويلي في سطور... تعرف إلى مالك تشلسي الجديد

07 مايو 2022
تود بويلي مالك فريق تشلسي الإنكليزي الجديد (Getty)
+ الخط -

أعلن فريق تشلسي الإنكليزي انتقال ملكية الفريق رسمياً إلى المُستثمر الأميركي، تود بويلي، وشركائه (كليارلايك كابيتال، مارك والتر وهانسيوبيرغ ويس)، وذلك لخلافة الرئيس السابق الروسي رومان أبراموفيتش، فمن هو هذا الرجل الذي يجب أن تعرفه جماهير فريق البلوز؟

بدايةً يُعتبر تود بويلي من المستثمرين الأميركيين الناجحين الذين دخلوا عالم الرياضة منذ سنوات وأمسى مساهماً في عدة أندية في رياضات مختلفة، يبلغ من العمر 48 سنة، وسيكون فريق تشلسي أول فريق كرة قدم في أوروبا يكون مُلكاً له.

وصحيح أن بويلي مولود في الولايات المتحدة الأميركية، إلا أن أصوله ألمانية، حيث سافر جده وجدته إلى أميركا وعاشا هناك، وخلال طفولته كان بويلي يُحب الرياضة، حتى أنه كان فرداً في فريق المصارعة في المدرسة التي تعلم فيها (مدرسة لاندون في ماريلاند).

حصل بويلي على شهادة البكالوريوس في المالية، كما درس في جامعة لندن للعلوم الاقتصادية، وخلال فترة تواجده في العاصمة البريطانية عمل في سيتي بنك ثم كريديت سويس بوسطن وكسب الكثير من الخبرة في مجال المال والأعمال.

نجح بويلي في شق طريقه بنجاح في عالم الاستثمارات وبدأ يجمع ثروة مالية كبيرة خلال مسيرته المهنية بين سنوات 1991 و2015، وصولاً إلى بدء استثماره في عالم الرياضة، بدايةً من امتلاكه حصصاً في أندية رياضية في مدينة لوس أنجليس الأميركية وصولاً إلى امتلاكه فريق تشلسي الإنكليزي.

ويملك بويلي حصصاً في أندية لوس أنجليس ليكرز لكرة السلة فئة الرجال، فريق سباركس لكرة السلة فئة السيدات وفريق دودجرز للبيسبول، مع الإشارة إلى أنه ساهم في شراء فريق دودجرز في عام 2012 مقابل 2 مليار دولار.

كما يترأس مجلس إدارة شركة إيلدريج للاستثمارات منذ عام 2015، وهي شركة تمتلك 80 شركة في قطاعات الإعلام والرياضة والمال والعقارات والتكنولوجيا، ووفقاً لمجلة فوربس الاقتصادية، فإن ثروة الأميركي، تود بويلي، تُقدر بحوالي 4 مليارات و500 مليون دولار أميركي.

وقبل إعلان انتقال ملكية فريق تشلسي للمُستثمر الأميركي السبت، سبق لتود بويلي أن تقدم بعرض رسمي لشراء فريق البولز في عام 2019، مقابل حوالي 2.8 مليار دولار أميركي، لتنجح محاولته الثانية ويخلف المالك الروسي السابق، رومان أبراموفيتش، مقابل 2.5 مليار يورو هذه المرة.

فرق
المساهمون