تقنية الفار.. دخل اقتصادي كبير للدوريات والبطولات

20 أكتوبر 2024
الحكم ماريو لوبيز في لقاء ريال مدريد وخيتافي، 2 سبتمبر 2023 (أنخيل مارتينيز/Getty)
+ الخط -

أدى اعتماد تقنية الفار إلى تغيير واقع كرة القدم، وفي الوقت نفسه، فتح مجالاً تجارياً يمكن استغلاله في الدوريات والبطولات القارية، وبحسب تقرير صحيفة سبورت الإسبانية أمس السبت، فقد كان دوري الدرجة الأولى الإيطالي أول دوري أوروبي يحصل على رعاية لتقنية الفار، وذلك في عام 2021، بعد التوصل إلى اتفاق مع شركة العملات المشفرة "كريبتو. كوم" التي مقرها سنغافورة، أما "يورو 2024"، فقد كانت الرعاية تتبع شركة الأجهزة المنزلية "هيسنس" باعتبارها المورد الرسمي لشاشات الفار.

12 مليون يورو لكرة القدم الإسبانية من "الفار"

ليس لدى كرة القدم الإسبانية أي شركاء في ما يتعلق بتقنية الفيديو المساعد، لكن دراسة حديثة أجرتها شركة "داتا بوا"، المتخصصة بتحليل الرعايات والتي مقرها لندن، قدرت أن رعاية "الفار" في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم الإسبانية من الممكن أن توفر 12 مليون يورو لكل موسم.

واعتمد التقرير على تحليل أربع مباريات هذا الموسم: إشبيلية- فياريال في الجولة الثانية، رايو فايكانو- برشلونة في الثالثة، ريال مدريد- بيتيس في الرابعة، وريال سوسيداد- ريال مدريد في الخامسة. وتدخل حكم الفيديو المساعد في كل تلك المباريات مرتين لإلغاء هدف ومرتين لاحتساب ركلة جزاء. وتشير الدراسة إلى أن الراعي الافتراضي لتقنية "الفار" سيظهر بمعدل 42 ثانية على الشاشة كل 2.44 مباراة في "الليغا"، ما يعني إيرادات تتجاوز 12 مليون يورو في الموسم الواحد. ومن ناحية أخرى، قدرت دراسة الشركة قيمة التأثير الإعلامي المتوقع من رعاية قمصان حكام الدوري الإسباني لشركة الأجهزة الألمانية "ورث" بأكثر من 31 مليون يورو، والتي يظهر شعارها على الأكمام وعلى أظهر قمصان الحكام.

المساهمون