تعرّف إلى تاريخ مواجهات المنتخبين المغربي والفرنسي قبل القمة المرتقبة

14 ديسمبر 2022
يتحضر المنتخبان لمواجهة نارية مرتقبة في المونديال (Getty)
+ الخط -

تتجه أنظار عشاق الكرة العربية والعالمية الأربعاء إلى استاد البيت، لمتابعة اللقاء التاريخي الذي سيجمع المنتخب المغربي بنظيره الفرنسي، ضمن منافسات الدور نصف النهائي لمنافسات كأس العالم 2022.

وألقت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، السبت، الضوء على تاريخ مواجهات المنتخبين المغربي والفرنسي قبل اللقاء الرسمي الأول الذي سيجمعهما على ملعب "البيت"، إذ سبق وأن تواجه "أسود الأطلس" مع منتخب "الديوك" في 5 مباريات ودية بين سنوات 1988 و2007.

وأضافت الصحيفة أن المنتخب الفرنسي لم يخسر أمام نظيره المغربي إلا بركلات الترجيح (6 – 5)، في بطولة الحسن الثاني التي احتضنها ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، في 29 مايو/أيار عام 1998، بعد نهاية اللقاء بالتعادل (2 – 2)، قبل فوز رفقاء زين الدين زيدان بكأس العالم لأول مرة في التاريخ.

وكان منتخب فرنسا فاز في اللقاء الأول الذي أقيم يوم 5 فبراير/شباط 1988 بملعب لويس الثاني في موناكو، بنتيجة (2-1)، ضمن المباراة النهائية لبطولة فرنسا الودية.

كما وخاض المنتخبان مجدداً في مباراة ودية أقيمت في شهر يناير/كانون الثاني عام 1999 في مرسيليا، وانتهت لمصلحة منتخب "الديوك" بهدف نظيف، سجله النجم، يوري دجوركاييف.

ونجح المنتخب الفرنسي في الفوز بالمواجهة الرابعة والثانية ببطولة الحسن الثاني التي أقيمت يوم 6 يونيو/ حزيران 2000، (5 – 1)، بفضل أهداف تيري هنري ويوري دجوركاييف ونيكولاس أنيلكا وكريستوف دوغاري وسيلفان ويلتورد، قبل أن تفوز هذه التشكيلة بعد شهر في بطولة "يورو 2000" التي أقيمت في هولندا وبلجيكا.

وتعود المواجهة الأخيرة بين المنتخبين المغربي والفرنسي إلى 16 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2007، في سان دوني وانتهت بالتعادل الإيجابي بينهما (2 – 2)، إذ سجل لفرنسا سيدني غوفو وسمير نصري، في وقت سجل للمنتخب المغربي كل من طارق السكتيوي ويوسف المختاري.

المساهمون