تطورات ملف استضافة مونديال 2030 بعد الاجتماع الحاسم في أغادير

30 يونيو 2024
من اجتماع سابق للجنة المنظمة لمونديال 2030، 28 أكتوبر 2023 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الاتحاد المغربي لكرة القدم يناقش في اجتماع بأغادير تفاصيل تنظيم مونديال 2030 مع إسبانيا والبرتغال، مؤكدًا عدم اتخاذ قرارات نهائية بخصوص توزيع الملاعب وعدد المباريات.
- تمت زيارة تفقدية لمواقع في أغادير لاختيار مكان مهرجان مشجعي "فيفا" ومنتجع تغازوت لمعسكرات المنتخبات، مع التأكيد على التعاون الوثيق مع فيفا والسلطات المحلية.
- المغرب يأمل في استضافة نهائي كأس العالم 2030، مع معارضة فكرة إسبانيا بتقديم 13 ملعبًا للبطولة، والاتفاق على توزيع محدود للملاعب بين الدول المنظمة.

خرج الاتحاد المغربي لكرة القدم عن صمته بخصوص أنباء انتشرت على نطاق واسع بشأن اختيار ملعب سانتياغو برنابيو في مدريد لاستضافة نهائي بطولة مونديال 2030 لكرة القدم، التي سينظمها المغرب بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال، وذلك خلال اجتماع حاسم للجنة الثلاثية لملف المونديال، انعقد في أغادير المغربية يومي 27 و28 يونيو/ حزيران الحالي.

وأفاد الاتحاد المغربي، في بيان، اليوم الأحد، بأنّ اجتماع اللجنة الثلاثية الخاصة بتنظيم مونديال 2030 في أغادير تمحور حول نقاط عدة، أهمها؛ تفقد الملعب الكبير وبعض المنشآت الرياضية، وإجراء التعديلات واللمسات الأخيرة على ملف الترشيح المشترك للبلدان الثلاثة، قبل تقديمه إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من أجل الموافقة عليه، نهاية شهر يوليو/ تموز المقبل. وأضاف البيان: "تؤكد اللجنة الثلاثية أنها لم تتخذ قرارات نهائية بشأن اختيار عدد الملاعب وتوزيعها جغرافياً، أو حتى تحديد عدد المباريات التي يستضيفها كل بلد على حدة، وتوضح اللجنة أنه سيتم إبلاغ أي معلومات رسمية بخصوص هذه الجوانب، عبر القنوات الرسمية المخصصة".

وكشف الاتحاد المغربي، في بيانه، أنّ لجنة الملف المشترك أجرت زيارة تفقدية إلى عدد من المواقع الاستراتيجية في أغادير، بغرض اختيار مكان إقامة مهرجان مشجعي "فيفا"، ومنتجع تغازوت الساحلي، لاستقبال معسكرات المنتخبات المشاركة. وتابع البيان في هذا الإطار: "وإذ تشيد اللجنة بجودة التعاون بين جميع الأطراف المعنية، تعبّر عن التزامها بمواصلة العمل المشترك بشكل وثيق مع فيفا والسلطات المحلية في البلدان الثلاثة، لتقديم ملف ترشيح نهائي قوي يليق باستضافة كأس العالم".

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

ومثلما تخطط إسبانيا لاستضافة نهائي مونديال 2030 على ملعب سانتياغو برنابيو في مدريد، يأمل المغرب أيضاً أن يحظى بشرف احتضان المباراة النهائية لكأس العالم، للمرة الثانية في تاريخ قارة أفريقيا، بعد جنوب أفريقيا عام 2010. وأفاد مصدر مسؤول في الاتحاد المغربي لكرة القدم، رفض ذكر اسمه، لـ"العربي الجديد"، اليوم الأحد، بأنّ المغرب والبرتغال و"فيفا" عارضوا فكرة تقديم إسبانيا 13 ملعباً لاستضافة مباريات كأس العالم 2030، خلال الاجتماع الحاسم في أغادير. وأضاف المصدر أنّ اللجنة المشتركة لن تسمح سوى بـ11 ملعباً من إسبانيا مقابل ستة للمغرب، وثلاثة فقط للبرتغال، وذلك بتنسيق كامل مع الاتحاد الدولي لكرة القدم.

المساهمون