تأثر ودموع من عائلات أبطال الجزائر في يوم تكريمهم الوطني

15 اغسطس 2024
خليف ونمور عند وصولهما إلى الجزائر، 12 أغسطس 2024 (بلال بنسالم/Getty)
+ الخط -

حظي أبطال الجزائر المتوجون في أولمبياد باريس 2024، وهم: الثلاثي كيليا نمور وإيمان خليف وكذلك جمال سجاتي، بتكريم مميز من قِبل رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، وفي حضور عائلاتهم، عرفاناً بالجهود التي بذلوها في تلك التظاهرة الرياضية، وتشريفهم راية بلدهم، الذي أعادوه لمنصات التتويج في الألعاب الأولمبية، بعد الخروج بوفاض خالٍ في النسخة الماضية، التي احتضنتها العاصمة اليابانية طوكيو 2020.

وأظهرت عائلات الأبطال الجزائريين تأثراً واضحاً، حتى أن هناك من ذرف الدموع خلال هذا الحفل التكريمي الذي أقيم يوم الأربعاء، في قصر الرئاسة بالعاصمة الجزائرية، وجرى تكريم كذلك الأطقم الفنية للرياضيين من قِبل الرئيس عبد المجيد تبون، تقديراً للجهود، التي بذلوها في تحضير لاعبيهم لمختلف المنافسات، التي نافسوا فيها خلال فعاليات أولمبياد باريس 2024.

وكانت البداية مع الشابة كيليا نمور (17 عاماً)، التي نالت ذهبية الجمباز الفني، ولأول مرة في تاريخ هذه الرياضة على المستويين العربي والأفريقي. وفي حضور والدها، الذي ينحدر من ولايات جيجل شرقي الجزائر، وكذلك والدتها الفرنسية، وأيضاً مدربها، مارك شيريليشينكو، حصلت من الرئيس عبد المجيد تبون على وسام استحقاق بدرجة "عهيد"، إضافة إلى مكافأة مالية لم يُكشف عن قيمتها.

وينطبق الحال على الملاكمة إيمان خليف (25 عاماً)، التي نالت كذلك وسام استحقاق بدرجة "عهيد"، إضافة إلى مكافأة مالية، بعد حصدها ذهبية وزن أقل من 66 كيلوغراماً في الأولمبياد الأخيرة، ضمن رياضة "الفن النبيل"، وهو تكريم شهد أيضاً حضور والديها، ومدربها محمد شعوة، الذي قام برفقة المدرب الكوبي بيدرو دياز بتحضير خليف، ليس من الجانب الفني فقط، بل كذلك من الناحيتين الذهنية والنفسية، إثر الحملة العنصرية، التي تعرضت لها في الأيام الماضية.

وحصل عدّاء الجزائر جمال سجاتي، صاحب برونزية سباق 800 متر على وسام استحقاق بدرجة "جدير" مع مكافأة مالية، وهو أيضاً أحد عناصر الجيش الجزائري، ونال هذا التكريم من الرئيس تبون في حضور والديه كذلك، وفي غياب مدربه بنيدة عمار، الذي حلت محله زوجته نورية بنيدة مراح، البطلة الأولمبية الجزائرية السابقة التي توّجت بالميدالية الذهبية في سباق 1500 متر بنسخة سيدني عام 2000.

المساهمون