بونو يتسبب في أزمة بين مشجعي المغرب و"الكاف" وهذا السبب

08 ديسمبر 2023
يُقدم بونو مستوى رائعاً مع المنتخب المغربي (أليكس كاباروس/Getty)
+ الخط -

خلّف قرار استبعاد ياسين بونو، حارس مرمى منتخب المغرب، من جائزة أفضل لاعب في أفريقيا، أزمة كبيرة بين الجماهير المغربية والاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، نظراً للعروض القوية التي بصم عليها حارس الهلال السعودي في بطولة كأس العالم بقطر 2022.

وتلقت جماهير المغرب ونادي الهلال السعودي حرمان الحارس بونو من جائزة الكرة الذهبية باستغراب كبير، وصدمة قوية، رغم أن المؤشرات كانت ترجح كفة الحارس بونو، قبل الإعلان عن أسماء المرشحين لنيل جائزة الأفضل.

واكتفى الاتحاد الأفريقي باختيار بونو، الفائز بلقب الدوري الأوروبي الموسم الماضي برفقة نادي إشبيلية، للمنافسة على جائزة أفضل حارس مرمى في القارة الأفريقية، إلى جانب المصري محمد الشناوي، المتوج مع فريقه الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا، والكاميروني أندري أونانا، الذي فاز بكأس إيطاليا مع إنتر ميلانو، ووصيف دوري أبطال أفريقيا.

ورغم أن القائمة الثلاثية لجائزة الكرة الذهبية ضمّت لاعباً مغربياً هو أشرف حكيمي، والمصري محمد صلاح والنيجيري فيكتور أوسمين، فإن ذلك لم يكن كافياً كي يجنب الاتحاد الأفريقي من كثرة الانتقادات التي وجهت إليه، بعد إقصاء الحارس بونو، باعتباره الأحق بالكرة الذهبية من غيره.

وفي هذا السياق، عبّر بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن امتعاضهم من اختيارات "الكاف" واعتبروها غير عادلة تجاه حارس ساهم في بلوغ منتخب "أسود الأطلس" الدور ربع النهائي من كأس العالم في قطر 2022، وأيضاً في تتويج ناديه السابق إشبيلية الإسباني بلقب الدوري الأوروبي الموسم الماضي.

واعتبر عدد من متابعي الكرة المغربية أن "الكاف" ظلم ياسين بونو، وربما حرمه من فرصة تتويجه بالكرة الذهبية قد لا تتكرر ثانية، مقابل اختيار 3 أسماء أقل منه عطاء ومردودية في الموسم الماضي.

وفي تعليقه على خبر إقصاء بونو من جائزة الأفضل، تساءل مصدر مقرب من منتخب "أسود الأطلس"، لـ "العربي الجديد"، الجمعة، عن المعايير التي اعتمدها الاتحاد الأفريقي أثناء اختيار الأسماء الثلاثة في القائمة المختصرة، دون مراعاة حلول الحارس بونو في المركز الـ 13 عالمياً ضمن ترتيب جائزة الكرة الذهبية لمجلة "فرانس فوتبول"، بعدما نافس بقوة حارس منتخب الأرجنتين، إيميليانو مارتينيز.

والجدير بالذكر أن ياسين بونو يواصل تقديم عروضه القوية والاستثنائية برفقة الهلال السعودي منذ الانتقال إليه من نادي إشبيلية الإسباني في مرحلة الانتقالات الصيفية، إذ ساهم في الحفاظ على نظافة شباكه في العديد من المباريات في جميع المسابقات التي خاضها حتى الآن.

المساهمون