بودربالة لـ"العربي الجديد": منتخب المغرب قادر على التتويج بكأس أفريقيا

14 يناير 2024
بودربالة يثق في منتخب المغرب (ستيفان دي ساكوتين/Getty)
+ الخط -

كشف عزيز بودربالة نجم منتخب المغرب في عقد الثمانينيات من القرن الماضي، عن تطلعات الجماهير المغربية في بطولة كأس أمم أفريقيا، التي تستضيفها ساحل العاج في الفترة المتراوحة ما بين 13 يناير/ كانون الثاني و11 فبراير/ شباط المقبل.

وقال عزيز بودربالة، في حوار حصري مع "العربي الجديد"، إن جميع المغاربة ينتظرون تألق منتخب "أسود الأطلس" في هذه البطولة الأفريقية، نظرا للمستوى الباهر، الذي بصم عليه في بطولة كأس العالم بقطر 2022، بعد حلوله رابعا على العالم.

وفي ما يلي نص المقابلة:

هل تعتقد أن منتخب المغرب جاهز للحدث الأفريقي؟

أظن أن منتخب "أسود الأطلس" له من المؤهلات ما يجعله قادرا على التتويج باللقب الأفريقي، رغم قوة منافسيه في المجموعة السادسة، وعليه ننتظر بروز اللاعبين في هذه النسخة، من أجل إهداء الشعب المغربي لقبا طال انتظاره. كما أن جميع متابعي كرة القدم في القارة الأفريقية ينتظرون نجاح نسخة ساحل العاج 2023، نظرا لحجم الإمكانيات المالية، التي رصدها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لأول مرة، وقيمة الجوائز المرتفعة بغرض إعطاء كأس أفريقيا قيمة كبيرة، وجاذبية أوسع، حتى يتسنى لها مسابقات قارية وعالمية، على غرار بطولات كأس أوروبا للأمم وكأس آسيا، إضافة إلى مسابقة كوبا أميركا.

هل يعني هذا أن "الكاف" سيكون أمام تحديات أكبر؟

طبعا، فالاتحاد الأفريقي يتطلع إلى تحقيق قفزة نوعية على مستويات التنظيم، والمساعدة على المستويات الفنية خلال هذه البطولة، وأيضا على مستوى البرمجة والتسيير وتسويق الكرة الأفريقية على نحو أفضل، من أجل الارتقاء بها نحو الأفضل، وبالتالي منافسة أكبر البطولات العالمية.

ما رأيك في ترشيح منتخب المغرب للفوز باللقب؟

أظن أن جميع المحللين والخبراء يرشحون تتويج منتخب "أسود الأطلس" بطلا للقارة الأفريقية خلال نسخة ساحل العاج 2023، اعتبارا للمستوى الرائع، الذي تركه في ملاعب قطر خلال بطولة كأس العالم 2022، لكن ما ينبغي فعله هو التركيز على ضرورة تجاوز دور المجموعات، وبعدها نخوض كل مباراة على حدة، ولهذا على المدرب وليد الركراكي تدبير 3 مباريات في الدور الأول بشكل جيد، في انتظار خوض 4 مواجهات أخرى إلى غاية المباراة النهائية، خصوصا أن بطولة كأس أفريقيا تحظى بمتابعة واسعة.

هل تتوقع تنافساً قوياً في هذه البطولة؟

مما لا شك فيه أن التكهن بالفائز بنسخة ساحل العاج لكأس أمم أفريقيا أمر في غاية الصعوبة، نظرا لخصوصية كرة القدم الأفريقية واختلافها بشكل كبير عن باقي البطولات الأخرى، فضلا عن التطور الملموس لغالبية المنتخبات المشاركة في هذه النسخة، وبالتالي يصعب إعطاء تخمينات واضحة حول المرشح الأبرز للتتويج باللقب.

وما أوجه الاختلاف؟

أظن أن للكرة الأفريقية أسلوبها الخاص ومختلفة تماما عن الكرة الأوروبية واللاتينية، أو الآسيوية، لأنها تعتمد على الاندفاع البدني القوي والحضور الذهني، بخلاف الكرة الأوروبية التي تعتمد على الجوانب التقنية والتكتيكية والذكاء الجماعي.

ما هي المنتخبات الأفريقية والعربية المرشحة للفوز باللقب؟

بالعودة إلى ترتيب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وانطباعات المحللين والخبراء، نجد منتخب المغرب الأول في التصنيف على المستويين الأفريقي والعربي، متبوعا بالسنغال وتونس، فمنتخب نيجيريا، ثم منتخب مصر، إضافة إلى منتخب ساحل العاج، وعليه هذه المنتخبات مرشحة لبلوغ أدوار متقدمة، والمنافسة على اللقب القاري، وفقا لتصنيف "الفيفا".

المساهمون