بوادر إيجابية لحل أزمة نجمة السلة غرينر في روسيا

19 سبتمبر 2022
بريتني غرينر نجمة دوري سلة السيدات الأميركي (كيريل كودريافتسيف/فرانس برس)
+ الخط -

تصر روسيا على استعدادها للتفاوض مع الولايات المتحدة بشأن تبادل الأسرى، الذي يشمل نجمة دوري سلة السيدات الأميركي بريتني غرينر، وجندي البحرية السابق بول ويلان، حيث لا يزال كلاهما محبوساً في روسيا، على الرغم من وجود أمل في إعادتهما إلى الولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في تصريحات نقلتها "ماركا" الإسبانية، الإثنين: "قلنا مرات عديدة إننا مستعدون للتفاوض. إذا كانت لدى السفارة الأميركية في موسكو دقيقة من وقت الفراغ، فسوف يخبرون الرئيس جو بايدن، وهو بدوره سيخبر عائلات ويلان وغرينر".

واستقبل بايدن عائلة غرينر، الجمعة، في مقر الرئاسة، وقبلها بساعات قيل إن الولايات المتحدة لا تزال تنتظر رد روسيا، لكن عائلة لاعبة السلة أكدت أنها لم تتمكن من تلقي تفسير واضح من بايدن بشأن مطالب روسيا.

واحتجزت غرينر في روسيا منذ فبراير/ شباط الماضي، وحُكم عليها بالسجن تسع سنوات في 4 أغسطس/آب، بتهمة تهريب المخدرات، فيما ألقي القبض على ويلان في ديسمبر/كانون الأول 2018 وحُكم عليه بالسجن 16 عاماً بتهمة التجسس، في حين عرضت الولايات المتحدة الإفراج عن فيكتور بوت، تاجر السلاح المعروف، في صفقة تبادلية.

المساهمون