بعد إسقاط العقوبة.. أحمد ينال الضوء الأخضر لخلافة نفسه

06 فبراير 2021
أحمد أحمد منع من ممارسة أي نشاط رياضي في الفترة السابقة (Getty)
+ الخط -

سمح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، عبر لجنة الحوكمة، للرئيس الملغاشي أحمد أحمد بالترشّح للعهدة المقبلة لخلافة نفسه، إذ اعتبرت أنّه حق مكفول بعد أن برّأته محكمة التحكيم الدولي "كاس"، وأعادته إلى منصبه على رأس أكبر هيئة كروية أفريقية.

وأرسل "كاف" خطاباً لجميع اتحادات كرة القدم المنضوية تحت لوائه، وحثها على تفادي الحديث عن المرشحين لغاية موعد الانتخابات، المقرّرة في 12 مارس/ آذار المقبل بالمغرب، وذلك تجنّباً لأي تجاوزات واختراق للقوانين.

وجاء طلب الاتحاد الأفريقي تأكيداً لمنعه التصريحات الإعلامية الصادرة من الاتحادات، تفادياً للوقوع في الحرج بسبب الظروف التي تحيط بها، وعزل أحمد أحمد بتهم فساد قبل إسقاط العقوبة.

وعاقب الاتحاد الدولي للعبة، في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أحمد أحمد بالإبعاد، عبر المنع من  ممارسة أي نشاط كروي لخمس سنوات كاملة، بسبب حصوله على هدايا ورحلات عمرة من رؤساء اتحادات وشخصيات تزاول وظائفها في كرة القدم.

ويواصل الملغاشي مهامه بصفة عادية، إذ يوجد في الكاميرون للإشراف على المباريات الأخيرة من كأس أمم أفريقيا للمحليين، وسيسلّم الكأس للفائز في المباراة النهائية التي ستجمع الأحد المنتخبين المالي والمغربي في العاصمة ياوندي.

 

وسينافس أحمد أحمد 4 مرشحين آخرين على منصب الرئاسة، بعدما قبل "كاف" ملفات العاجي جاك أنوما، والموريتاني أحمد يحيى، إضافة إلى الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي  والسينغالي أغوستين سنغور.