بطولة أفريقيا لليد: تونس ومصر والجزائر في نصف النهائي

23 يناير 2024
ثلاثي عربي تأهل إلى قبل النهائي (الاتحاد الأفريقي لليد)
+ الخط -

صعدت منتخبات تونس ومصر والجزائر والرأس الأخضر إلى الدور نصف النهائي لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة اليد (رجال) المُقامة حالياً في العاصمة المصرية القاهرة، والمؤهلة إلى دورة باريس الأولمبية2024، وبطولة العالم 2025.

وتأهل منتخب تونس (صاحب الرقم القياسي في الفوز باللقب وهو 10 مرات) إلى المربع الذهبي بفوزه، الثلاثاء، على غينيا بنتيجة (37-24) بعد مباراة قوية ومثيرة، كان فيها المنتخب التونسي هو الأفضل، ولعبت خبرات لاعبيه الدور الأكبر في حسم النتيجة بهذا الفارق الكبير من الأهداف.

وفاز منتخب مصر (حامل اللقب) على نظيره أنغولا بنتيجة (37-25) في مباراة تسيدها "الفراعنة" من البداية إلى النهاية، ولجأ فيها الإسباني باستور المدير الفني إلى التدوير بين لاعبيه.

وحسم المنتخب المصري بشكل كبير تفوقه في النتيجة خلال الشوط الأول الذي أنهاه متقدماً على منافسه بنتيجة (20-13)، ليبدأ المدرب في التدوير خلال النصف الثاني من المواجهة ليصعد في نهاية المطاف إلى الدور نصف النهائي مواصلاً الدفاع عن لقبه.

ونجح منتخب الجزائر في الحصول على تأشيرة التأهل إلى الدور نصف النهائي، بعدما تغلب على الكونغو الديمقراطية (36-23) في مباراة استعرض فيها "محاربو الصحراء"، قوتهم داخل الصالة المغطاة، خاصة في الشوط الثاني الذي قدم خلاله الجزائر عرضاً مميزاً، وتفوق دفاعياً وهجومياً ورفع فارق الأهداف.

كما تغلب منتخب الرأس الأخضر (وصيف النسخة الماضية) على المغرب (31-22) ليفقد منتخب "أسود الأطلس" حلم بلوغ المربع الذهبي والمنافسة على مركز بين الأربعة الأوائل في جدول الترتيب.

وسيطر الرأس الأخضر على الشوط الأول، وضرب بقوة، ونجح في الخروج متقدماً بفارق 3 أهداف، ثم ضاعف تفوقه في النصف الثاني وفاز بنتيجة (31-22) وسط تراجع بدني لافت للاعبي المغرب.

وبهذه النتائج يلتقي، الخميس، منتخب تونس ومصر، والجزائر والرأس الأخضر في الدور نصف النهائي، وصعدت المنتخبات الأربعة إلى بطولة العالم 2025 في كرواتيا والدنمارك والنرويج.

المساهمون