برشلونة ينتصر فهل استحق لاعب سوسيداد الطرد؟ الشريف يوضح بالدليل

26 يناير 2023
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في مواجهة برشلونة وسوسيداد (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي فاز فيها نادي برشلونة على ضيفه ريال سوسيداد، بهدف مقابل لا شيء، الأربعاء، ضمن منافسات ربع نهائي بطولة كأس ملك إسبانيا لكرة القدم، في ملعب "سبوتيفاي كامب نو"، حالات تحكيمية أثارت التساؤلات بين الجماهير الرياضية.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه، بقوله: "أشهر الحكم الورقة الصفراء بوجه برايس مينديز بعد ارتكابه مخالفة على سيرجيو بوسكيتس قائد برشلونة قبل نهاية الشوط الأول. الفارق بين الإنذار للتهور والطرد للعب العنيف فارق بسيط".

وتابع: "الكرة كانت في مجرى التنافس بين اللاعبين، واستخدام برايس مينديز أسفل القدم على وجه القدم هو مخالفة تهور وعقوبتها الإنذار، وهذا ما بنى عليه قراره الأول، لكنه عندما شاهد بعدما لعب بوسكيتس الكرة، ولاعب سوسيداد كان لديه قصد الإيذاء على منافسه".

وأردف: "قام لاعب سوسيداد بمواصلة مخالفته دون أن يتراجع، وبالتالي عناصر القوة الوحشية كانت موجودة، وطريقة المخالفة وهي استخدام أسفل القدم، وقام بعملية الركل دون أي تراجع في محاولة تخفيف الإصابة على منافسه برغبة الإيذاء (على منطقة المفضل من الممكن أن تؤدي إلى انقطاع الأربطة)".

وأوضح الشريف: "قام الحكم باتخاذ قرار الطرد المباشر، بعدما ألغى قراره توجيه البطاقة الصفراء، عقب عودته لتقنية الفار، التي طبق حكامها البرتوكول الخاص بهم (التدخل في ما يتعلق بموضوع الطرد المباشر)، وبالتالي كان القرار صحيحاً بطرد برايس مينديز، لاعب ريال سوسيداد".

وعن عدم احتساب ركلة جزاء لبرشلونة في الشوط الثاني، أجاب الشريف: "رغم قيام أندير بارينتشيا لاعب ريال سوسيداد بلمس اليد، لكنها ليست مخالفة، لأن اليد وقعت بين الجسم والأرض، وكانت داعماً، عندما استخدمها اللاعب في عملية الزحلقة".

واختتم الشريف حديثه: "عندما قام أندير بارينتشيا بعملية الزحلقة، ولعب لاعب برشلونة الكرة بكعب قدمه إلى الخلف، واصطدمت بفخذ لاعب سوسيداد ويده التي كانت على الأرض، والحكم أشار لجميع اللاعبين بعدم وجود مخالفة وأمر باستمرار اللعب، وكان قراره صحيحاً، مع إشارته إلى أنّ حكام الفار قاموا بتأييد قراره، وهذا أمر مهم".  

المساهمون