برشلونة وأتلتيك بلباو.. نهائي الكأس الأكثر تكراراً في التاريخ

30 مايو 2015
+ الخط -


يخوض برشلونة وأتلتيك بلباو، اليوم، غمار نهائي كأس ملك إسبانيا، للمرة الثامنة في تاريخ البطولة، ليكون النهائي الأكثر تكراراً في تاريخ البطولة التي بدأت عام 1903. ويسعى البرسا لحصد اللقب من أجل مواصلة الطريق في رحلة تحقيق الثلاثية الموسم الجاري، بينما يمني الفريق الباسكي نفسه بقنص لقب في موسم قدم خلاله أداءً مميّزاً وضمن التأهل إلى الدوري الأوروبي الموسم القادم.

وستكون المواجهة في الكأس المحلي بين أكثر فريقين توجا بلقب البطولة في التاريخ، حيث يحتل البرسا الصدارة برصيد 26 لقباً من أصل 36 نهائياً تأهل لها، بينما يحتل بلباو المركز الثاني برصيد 23 لقباً، بينما جاء في المركز الثاني في 13 مناسبة، وهو ما يعني تساوي الفريقين في مرات الوصول لنهائي البطولة.

وعلى صعيد المواجهات المباشرة بين الفريقين في نهائي البطولة، فقد تواجه الفريقان في سبع مباريات ورفع الفريق الكتالوني الكأس في خمس منها، بينما نجح بلباو في قنص ثاني أهم البطولات المحلية الإسبانية في مرتين.

كانت أول مواجهة بين الفريقين في عام 1920، وانتهت بفوز برشلونة بهدفين نظيفين، قبل أن ينجح أتلتيك بلباو في قنص البطولة في النهائي أمام الفريق الكتالوني بفوز بهدف مقابل لا شيء.

وأقيم النهائي الثالث بين الفريقين في عهد الديكتاتور فرانكو، وبالتحديد عام 1942، وأقيم على ملعب شامارتين في مدريد، وانتهت المباراة بفوز البرسا بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.

وفي 1953، تواجه الفريقان في النهائي الرابع بينهما، ونجح البرسا في تحقيق الكأس رقم 14 في مسيرته والثالث على التوالي، بعد الفوز على الفريق الباسكي بهدفين مقابل واحد.

وبعدها بـ31 عاماً، رد بلباو على هزائمه في النهائي أمام البرسا ليقتنص اللقب عام 1984 على حساب الفريق الكتالوني الذي كان يضم دييجو مارادونا وبريند شوستر. وانتهت المباراة وقتها بهدف نظيف.

وفي التاريخ الحديث، نجح برشلونة في التتويج بكأس الملك على حساب أتلتيك بلباو مرتين عامي 2009 و2012، حيث فاز في المرة الأولى 4-1، بأهداف يايا توريه وليونيل ميسي وبويان كريكيتش وتشافي هيرنانديز، وانتهى النهائي الثاني بثلاثية كتالونية أحرز منها بدرو هدفين وأحرز ميسي الهدف الآخر.

اقرأ أيضاً

راكيتيتش يتعهد بحلاقة شعره حال فوز البرسا بالكأس

"برشلونة" يحصد جائزة اللعب النظيف في بطولة "الليغا"

المساهمون