بايرن وسيتي.. قمة الأبطال بين بيب وتوخيل

10 ابريل 2023
بايرن والسيتي يلعبان مباراة الذهاب في استاد الاتحاد بمدينة مانشستر (جو روبنز/Getty)
+ الخط -

تنطلق مباريات الدور ربع النهائي لدوري الأبطال الأوروبي، في الطريق إلى النهائي يوم السبت 10 يونيو بملعب أتاتورك في إسطنبول. لقاءات الذهاب يومي 11-12 إبريل، والعودة 18-19 إبريل، وثمة 8 فرق طامحة إلى تحقيق اللقب.

3 فرق إيطالية، ميلان (7 ألقاب) إنتر (3 ألقاب) ونابولي، فريقان من إنكلترا، هما تشلسي (لقبان) ومانشستر سيتي، فريق إسباني، وهو حامل اللقب ريال مدريد (14 لقباً برقم قياسي)، فريق ألماني بايرن ميونخ (6 ألقاب) وفريق برتغالي بنفيكا (لقبان)، إيطاليا هنا ضمنت فريقاً بنصف النهائي.

يلتقي الثلاثاء مانشستر سيتي وبايرن ميونخ بملعب الاتحاد في نهائي مبكر للبطولة، سابع لقاء يجمع بينهما، وتلك المواجهات شهدت ثلاثة انتصارات لكلّ فريق.

استقرار مانشستر سيتي مع المدير الفني بيب غوارديولا الذي حقق اللقب بمناسبتين مع برشلونة في 2009 و2011، ويواجه هذه المرة العملاق البافاري الذي سبق له تدريبه من 2013 حتى 2016، وهو الذي فاز معه بـ3 بطولات دوري وخسر 3 مرات بنصف النهائي على التوالي أمام ريال مدريد في 2014 وبرشلونة 2015 وأتلتيكو 2016.

مواجهة خاصة أمام توماس توخيل لرد الاعتبار (رابع مواجهة بينهما، فوزان لتوخيل، فوز وحيد لغوارديولا بنهائي كأس المانيا 2016 بركلات الترجيح)، إذ سبق وتفوق توخيل حينما قاد تشلسي إلى اللقب في نهائي الأبطال على حساب السيتي بهدف الألماني كاي هافرتس.

لدى مانشستر سيتي تشكيل ثابت ومستقر، الحارس البرازيلي إيدرسون، الدفاع عبر السويسري اكانجي والإنكليزي ستونز والبرتغالي دياز والهولندي آكي، بالوسط الإسباني رودري والألماني غوندوغان، ويسعى بهجوم قوي تحت قيادة ماكينة الأهداف النرويجي هالاند، متصدر هدافي الدوري الإنكليزي الممتاز بـ30 هدفاً، ودوري الأبطال بـ10 أهداف، إلى جانب المايسترو البلجيكي كيفين دي بروين والجزائري رياض محرز والإنكليزي جاك غريليش والأرجنتيني يوليان الفاريز، والبرتغالي برناردو سيلفا.

بايرن ميونخ فاجأ الجميع بإقالة يوليان ناغلسمان في مرحلة مفصلية بالدوري قبل 9 أسابيع ومنافسة أمام بوروسيا دورتموند للتتويج باللقب للعام الـ11 على التوالي، حيث تعاقد مع الألماني توماس توخيل، ليقود الفريق إلى انتصار على المنافس دورتموند 4-2، مستعيداً الصدارة بفارق نقطتين وخسارة ربع نهائي الكأس 1-2 أمام فرايبورغ، ثم الفوز 1-0 على فرايبورغ بالدوري.

بايرن ميونخ تعاقد مع الحارس السويسري يان سومر من بوروسيا مونشنغلادباخ لتعويض المصاب مانويل نوير، واستعار البرتغالي جواو كانسيلو الذي سيواجه ناديه مع العديد من اللاعبين الألمان على غرار جوشوا كيميش وقائد الأوركسترا توماس مولر وسيرج غنابري وجمال موسيالا، إضافة إلى كلّ من الفرنسي كينغسلي كومان والكاميروني تشوبو موتنغ وعودة السنغالي ساديو ماني من الإصابة.

مانشستر سيتي تأهل بتصدره المجموعة السابعة وضمّت إشبيليه الإسباني، بوروسيا دورتموند الألماني و كوبنهاغن الدنماركي، ثم أقصى لايبزيغ الألماني من دور الـ16 بنتيجة 1-1 و7-0، فيما تصدر بايرن المجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة، متفوقاً على إنتر الإيطالي وبرشلونة الإسباني وفيكتوريا بلزن التشيكي، ومتخطياً باريس سان جيرمان الفرنسي بدور الـ16 بنتيجة 1-0 و2-0.

لقاء العودة سيكون يوم 19 إبريل بميونخ، والفائز سيلاقي بنصف النهائي الفائز من تشلسي وريال مدريد.

يوم الثلاثاء أيضاً يلتقي بنفيكا البرتغالي وإنتر الإيطالي بملعب النور بلشبونة، لقاء الذكريات حيث التقيا بنهائي 1965 بميلانو وتفوق الإنتر بهدف نظيف، محققاً أول ألقابه (رابع مواجهة بينهما 2003-2004، بدور الـ16، بكأس الاتحاد الأوروبي 4-3 لإنتر و0-0).

بنفيكا خرج الموسم الماضي من ربع النهائي أمام ليفربول 1-3 و3-3، بقيادة فنية للمدير الفني روجير شميت متصدراً للدوري، وإن كان قد خسر آخر مبارياته أمام الغريم بورتو 1-2.

بنفيكا تصدر مجموعته الثامنة وضمّت باريس سان جيرمان الفرنسي، يوفنتوس الإيطالي ومكابي، وتخطى بروج البلجيكي 2-0 و5-1، بعناصر مميزة، منها الأرجنتيني نيكولاس أوتامندي والبرتغالي رافا سيلفا والمهاجم البرتغالي غونزالو راموس، والبرتغالي جواو ماريو هدافه بالبطولة (6 أهداف)، إضافة إلى البرازيلي ديفيد نيريس.

فريقٌ يريد مواصلة المفاجأة بعد خروجه بالنسخة الماضية أمام ليفربول بربع النهائي 1-3 و3-3.

إنتر يصل إلى ربع النهائي لأول مره منذ 2012 حيث خرج أمام برشلونة، والمتراجع بالدوري للمركز الخامس، 51 نقطة بقيادة فنية غير مقنعة من سيموني انزاغي، إنتر حلّ ثانياً بمجموعته الثالثة، وضمّت بايرن ميونخ الألماني، برشلونة الإسباني وفيكتوريا بلزن التشيكي، وبدور الـ16 أخرج بورتو البرتغالي 1-0 و0-0.

إنتر يملك حظوظاً للتأهل، حيث يضم نجوماً، كالإيطالي فرانشيسكو اتشيربي والسلوفاكي ميلان سكرنيار والإيطالي باريلا والأرجنتيني لوتارو مارتينيز والبوسني دجيكو، والفائز سيلاقي بنصف النهائي الفائز من ميلان نابولي.

المساهمون