بانيايا يُحيي ذكريات روسي بريمونتادا للتاريخ في "موتو جي بي"

07 نوفمبر 2022
بانيايا حصد أول لقب في مسيرته في "موتو جي بي" (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يُعتبر تتويج الإيطالي فرانشيسكو بانيايا، دراج فريق دوكاتي، ببطولة العالم لـ"الموتوجي بي" إنجازاً كبيراً سيخلده التاريخ، بالنظر إلى صعوبة المهمة والفارق الكبير الذي كان يفصله عن متصدر الترتيب العام، بعد بداية موسم صعبة.

وارتفع الفارق في منتصف بطولة العالم إلى 91 نقطة، وهو رقم كان يوحي بأن مصير بطولة العالم حسُم بشكل كامل بالنظر إلى قوة الفرنسي فابيو كوارتارارو، بطل العالم ودراج فريق ياماها، الذي كان مرشحاً بقوة للمحافظة على اللقب العالمي للموسم الثاني توالياً.

وحصد الإيطالي ثمن المجازفة الكبيرة التي تميزه في كل السباقات، فهو لا يسعى إلى حصد النقاط، بل كل تفكيره منصبّ على الحصول على المركز الأول في كل سباق، وهذا التفكير كلفه غالياً في النصف الأول من السباق بعد أن سقط في العديد من المناسبات وخرج من دون نقاط، وهو أمر تكرر في العديد من المناسبات في الموسم الماضي.

ونجح بانيايا هذا الموسم في الانتصار في 7 مناسبات، معظمها في النصف الثاني من الموسم، بينما حقق الفرنسي 3 انتصارات فقط مستفيداً من سقوط بانيايا، حيث كان فكر الفرنسي مرتكزاً على إنهاء السباق وجمع النقاط، وفي النهاية، فإن المجازفة أهدت الإيطالي بطولة العالم.

وقد كان تألق "بيكو"، كما يحول للإيطاليين مناداته، مؤشراً على عودة الحماس إلى بطولة العالم، ذلك أن الجماهير ترغب دائما في متابعة سباق قوي تحضر فيه المجازفة باستمرار، وهو ما يفسر التعاطف الذي وجده الإيطالي.

كما استفاد بانيايا من قوة فريق دوكاتي، الذي كان ممثلا بثمانية دراجين هذا الموسم، وهو أمر سهل مهمته في بعض السباقات وأهداه نقاطاً ثمينة، كان لها دورها الكبير في نهاية بطولة العالم في ترجيح كفته بشكل واضح، إضافة إلى قوة المحرك ومهارة السائق في المنعرجات.

رياضات أخرى
التحديثات الحية

كما أن هذا التتويج أعاد إيطاليا إلى صدارة المشهد في أوروبا، فمنذ عام 2009، لم يفز أي إيطالي ببطولة العالم في الـ"موتو جي بي"، حيث حلّ روسي وبانيايا وغيرهما في مركز الوصيف، ولكن من دون النجاح في الحد من الهيمنة الإسبانية أساساً، وإضافة إلى الحصول على بطولة العالم، فإن بانيايا أمكنه أخيراً أن ينال لقب خليفة فالنتينو روسي، الذي حضر السباق الأخير لدعم مواطنه ومساندته بقوة في صراعه من أجل اللقب.

المساهمون