بانيايا يكسب 11 نقطة عن مارتن وحادث غريب لبطل العالم السابق

06 أكتوبر 2024
بانيايا في موتيجي في 6 أكتوبر 2024، اليابان (ميركو لازاري/Getty)
+ الخط -

خرج سائق فريق دوكاتي الرسمي، الإيطالي فرانشيسكو بانيايا (27 عاما)، المستفيد الأول من المرحلة 16 من بطولة العالم في موتوجي بي، التي دارت في اليابان، حيث فاز بطل العالم في آخر عامين، بسباق "سبرينت" يوم السبت، ثم أكد حرصه على التألق والتميز بحسم السباق الرسمي يوم الأحد، في رحلة بحثه عن تعويض الفارق عن الإسباني، جورج مارتن متصدر الترتيب العام.

ونقلت صحيفة ليكيب الفرنسية، الأحد، تصريحات بانيايا بعد فوزه بالسباق حيث قال: " أنا سعيد جداً، تمكنت من الحصول على 11 نقطة في البطولة نهاية هذا الأسبوع (قياسا بالمتصدر مارتن)، وهذا هو الشيء الأكثر أهمية. كنت أقوى على الدراجة قياسا بالأيام الأخرى. لم يكن من السهل الحفاظ على الثبات وإدارة الإطارات، الجولات العشر الأولى كانت مذهلة، سأخطط للسباق القادم بنفس الطموح ونفس الإستراتيجية".

وعجز بانيايا عن الانتصار خلال آخر خمس جولات من بطولة العالم، وهو ما سمح لمنافسه الإسباني برفع الفارق تدريجياً، قبل أن يستعيد الإيطالي فرصه في الحصول على بطولة العالم للمرة الثالثة توالياً، بما أن الفارق عن الإسباني أصبح 10 نقاط فقط، وقد انتصر بانيايا هذا الموسم في ثماني مناسبات، أي نصف المراحل، غير أنه سقوطه في عديد المناسبات وعدم قدرته على إكمال السباق، جعله يخسر نقاطا مهمة، واحتل مارتن المركز الثاني في هذه المرحلة وبالتالي قلّص حجم خسائره.

وأضاع الإسباني الواعد، بيدرو أكوستا، فرصة حصد الكثير من النقاط في هذه المرحلة، بعد أن حصد المركز الأول في خط الانطلاق، ليُصبح ثالث أصغر سائق يحقق هذا الإنجاز، غير أنه ارتكب خطأ في سباق سبرينت وكرر الخطأ في السباق الرسمي، ليغادر اليابان دون أي نقطة وقال صرح قائلا: " كنت قريبًا من بانيايا وأردت تجاوزه عند المنعطف الخامس، لكنني ارتكبت خطأً آخر. لقد فقدت الجزء الأمامي من الدراجة، هذه أشياء يمكن أن تحدث، عليك أن تتقبلها. أعتقد أننا نقترب من الأفضل، وعلى الرغم من هذه السقوط، إلا أن هناك إيجابيات يجب استخلاصها من هذه السباقات. لكنها كانت عطلة نهاية الأسبوع الأكثر حزنًا في مسيرتي، تلك التي كان لدي فيها أفضل إيقاع. إنه مؤلم".

وواجه بطل العالم السابق، الفرنسي فابيو كواتارارو، أزمة غريبة خلال هذه المرحلة، وذلك بعد نفاذ الوقود في اللفة الأخيرة من السباق، وقد سيطر الغضب على الفرنسي، الذي اعتبر ما حصل بمثابة الأمر الصادم، خاصة وأنه كان يأمل في التعويض ولكن أداء دراجة ياماها لم يشهد تحسناً طوال مختلف مراحل بطولة العالم، قبل أن يواجه مشكل غريباً بسبب عدم تقدير كمية الوقود.

المساهمون