بالفيديو..في حالات الغضب...تختفي الأخلاق الرياضية

8B0B3013-E82C-466A-AA18-126B323E5C70
حسين غازي
صحافي رياضي لبناني. انضمّ لأسرة "العربي الجديد" في عام 2015.
20 مايو 2015
D109DFDE-86CD-4494-A465-D496C8377A36
+ الخط -

"التهور، التشنج العصبي، والضرب، والركل" كلها صفات تنطبق على أي شخص في أي مكان، عندما يفقد أعصابه في لحظات، لكن مثل هذه الأمور تحدث في كرة القدم أيضاً، وربما بشكل كبير وواسع، وفي الكثير من المباريات.

وخلال الأعوام الماضية فقد الكثير من اللاعبين الكبار أعصابهم وقاموا باقتراف حماقات، لا تمتّ بصلة إلى كرة القدم، والأخلاق الرياضية العالية، التي يتوجب أن يتمتع بها أي ممارس للرياضة في جميع أنحاء المستديرة المدوّرة.

وحدث مثل هذا الأمر في مباراة تشلسي ونظيره ويست بروميتش البيون، في منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، حينما قام خط الوسط سيسك فابريغاس بركل الكرة على لاعب الفريق الخصم، مما دفع الحكم لطرده من اللقاء.

ونستعرض في هذا التقرير أبرز الحالات المشابهة، والتي ثار جنون اللاعبين فيها، وقاموا بركل الكرة على خصومهم، أو ركلوا منافسيهم عمداً، أو حتى الجماهير والحكام.

توتي وركلة بالوتيلي
في موسم 2010 كان انتر ميلان الإيطالي متقدماً على روما في الدقيقة 87، وكانت المباراة يومها مشتعلة، وتلعب على أصغر الأخطاء، وخلال انطلاقة هجومية للانتر، وصلت الكرة إلى الإيطالي ماريو بالوتيلي على مشارف منطقة الجزاء، ولكنه تلقى ركلة متعمدة من قائد فريق الذئاب توتي، الذي كان غاضباً إلى درجة الجنون، بسبب تأخر فريقه بالنتيجة، ما كلفه ذلك طرداً سريعاً من قبل حكم اللقاء.

موسى حجيج وجامع الكرات
يعتبر موسى حجيج من أساطير الكرة اللبنانية، وهو الذي كان يتمتع بمهارات فائقة، بالإضافة إلى كونه أحد القادة التاريخيين لنادي النجمة، وكان يعرف برصانته وتوجيهه للعب بشكل سليم داخل أرضية الملعب، لكن كلاسيكو لبنان، ضد الأنصار في سنة 2006، كان شديد الاشتعال، وبينما كانت النتيجة متعادلة 2-2، انفجر موسى حجيج غضباً وركل الكرة على يد جامع الكرات، ومن ثم أقدم علي ناصر الدين على تكرار ذلك، لكن في الهواء.

كانتونا والحكم
لطالما أثار كانتونا سخط الجماهير، فاللاعب المحير بتصرفاته، وتدخلاته الغريبة في لحظة مفاجأة، دفعته في أحد المباريات، لضرب الحكم بالكرة، ولكنه هذه المرة استعمل يديه، وقد قام الحكم بطرده بسبب هذه اللقطة.

ميسي وجمهور الريال
في موسم 2011 وصلت الكرة إلى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي حاول اللحاق بالكرة القوية، لكن رغم سرعته لم يستطع الإمساك بها، وتعبيراً عن غضبه واستيائه، قام نجم برشلونة حينها، بركل الكرة على جماهير ريال مدريد خلال مباراة الكلاسيكو، الأمر الذي دفع الجمهور لرمي بعض الأشياء عليه، وهذا الأمر أثار غضب بيبي، الذي كان قريباً من الدخول في عراك معه.

جوردي ألبا يضع الكرة في وجه روبن
تألق يومها الجناح الهولندي آريين روبن صحبة فريقه بايرن ميونخ على ملعب أليناز أرينا في موسم 2013، وكان الفريق متقدماً بنتيجة 4-0 على نادي برشلونة، وتحصّل النادي البافاري على ركلة تماس، فذهب روبن لتنفيذها، لكن جوردي ألبا ضربه بالكرة على وجهه، وذلك بسبب شعوره بالغضب والغيظ من مستوى الهولندي في ذلك الحين.

يوسف مولومبو يقلب الحق عليه
فقد يوسف مالومبو أعصابه في الدقائق الأخيرة للمباراة، حيث كان فريقه ويست هام متأخراً بنتيجة 3-1 أمام ويست بروميتش، فلم يتمالك مولومبو أعصابه، بسبب الخسارة التي تجرعها، فقام بتسديد الكرة بأحد لاعبي الخصم، قبل انطلاق صافرة حكم اللقاء.

اقرأ أيضاً:بالفيديو... فابريجاس ينال أغرب بطاقة حمراء في "البريمييرليج"!

ذات صلة

الصورة
صورة تخيّلية تجمع طفلاً من روبوت (كولن أندرسن/Getty)

رياضة

حلّ مدير إدارة الرياضة والشراكات الاستراتيجية في مايكروسوفت، سيباستيان لانسيسترمير، ضيفاً على "العربي الجديد"، للحديث عن الذكاء الاصطناعي وكرة القدم.

الصورة
تضع الدومي نصب عينيها تطوير فريقها "اتحاد الفقيه بنصالح" (الأناضول)

مجتمع

تنخرط حسناء الدومي (29 عاماً)، وهي مدربة مغربية لكرة القدم للرجال في المملكة في تدريب فريقها الناشط بالدرجة الثانية، متحدية الظروف الصعبة للنادي والملعب الذي لا يتوفر على مرافق كثيرة.
الصورة
مؤسسة الإصلاح والتأهيل السكت الرئيسي - مصراتة (فيسبوك)

مجتمع

تنظم مؤسسة الإصلاح والتأهيل السكت بمدينة مصراتة الليبية للعام الحادي عشر على التوالي دوريات كرة القدم والسلة والشطرنج للمساجين، وذلك في إطار الأنشطة الرمضانية.
الصورة
مشجعون أرجنتينيون بـ "البشت" القطري (العربي الجديد)

مجتمع

في التقاليد القطرية والعربية تتوّج عباءة "البشت" الشكل العام للرجل الذي يرتديها فوق ثيابه. وهي رمز ثقافي يرتبط بهوية الجزيرة العربية، والرغبة في رفع شأن صاحب إنجاز
المساهمون