انتصار إماراتي على هونغ كونغ.. نقاط إيجابية لا تخفي عملاً كبيراً ينتظر بينتو في الدفاع

14 يناير 2024
منتخب الإمارات حقق فوزاً مهماً (هكتور ريتامالا/فرانس برس)
+ الخط -

حصد منتخب الإمارات انتصاره الأول في كأس آسيا لكرة القدم بنسخة 2023، المقامة في قطر وتمتد حتى العاشر من شهر فبراير/ شباط، حين انتصر على نظيره هونغ كونغ في مباراة لم تكن سهلة بنتيجة 3-1 اليوم الأحد.

واستطاع منتخب الإمارات افتتاح باب التسجيل في الدقيقة 34 عبر اللاعب سلطان الأميري من ضربة جزاء، قبل أن يعادل منتخب هونغ كونغ النتيجة في الدقيقة 49 عبر تشان سيو كوان، ليسجل بعدها يحيى الغساني الهدف الثالث أيضاً من علامة الجزاء في الدقيقة 90+5.

ولعب منتخب الإمارات في بداية المباراة بطريقة 4-3-3 ثم تحول إلى 5-4-1 مع اقتراب الوقت من نهايته، لكنه حقق العديد من المكاسب في بداية رحلته في البطولة وسعيه لتحقيق اللقب الأول في تاريخه، مع العلم أن أفضل إنجاز له كان المركز الثاني، إضافة إلى وجود نقطة معينة يتوجب عليه تحسينها في بقية المباريات.

الأمر الأول الجيد بالنسبة للمدرب باولو بينتو هو الانتصار في بداية الرحلة بالبطولة الآسيوية، ليتابع بذلك النتائج الإيجابية التي حققها في الفترة الماضية حين هز قرغيزستان بهدف دون مقابل وتفوق على البحرين 2-0 وقبلها نيبال 4-0.

ومن الإيجابيات التي تحققت أيضاً الفوز من دون حضور اللاعب الأبرز في الفريق والهداف الأول لمنتخب الإمارات (9 في كأس آسيا)، علي مبخوت، قائد الفريق، وذلك ما يعني التحرر من الاعتماد الكلّي عليه في قادم المواعيد، خاصة أن الفريق ارتبط بتألق اللاعب خلال الفترات الماضية بعد اعتزال عدد من نجوم الجيل القديم، ليقدم المدرب بينتو على تجديد الأبيض بعناصر شابة استطاعت أن تضع بصمتها الليلة.

الأمر السلبي الذي بدا واضحاً في منتخب الإمارات، هو الحالة الدفاعية عند ضغط الخصم عليه، فقد ارتكب العديد من الهفوات التي كادت أن تهزّ شباك الحارس خالد عيسى، كما أن الدفاع بشكل عام لم يكن علامة مضيئة إن كان في الهدف الأول لهونغ كونغ وسوء التغطية من بداية الهجمة حتى لحظة تسجيل الهدف وعدم التناغم بين قلب الدفاع والظهير، مع العلم أن هناك هدفاً ألغي لصالح الفريق الخاسر في الدقيقة 90+11.

المساهمون