اليابان تهزم فيتنام.. لقاء تكتيكي يعيد الحسابات بكأس آسيا

14 يناير 2024
منتخب اليابان فاز برباعية في اللقاء (كريم جعفر/فرانس برس)
+ الخط -

خرج منتخب اليابان بانتصار صعب على فيتنام 4-2، الأحد، في مستهل مشوارهما ببطولة كأس آسيا لكرة القدم، المقامة حاليا في قطر، في لقاء جاء لحساب المجموعة الرابعة.

لقاء تكتيكي ربما جعل المحللين الفنيين والمدربين يعيدون حساباتهم بوضع اليابان كمرشح أول للقب، خصوصا أن كتيبة المدرب الفرنسي فيليب تروسيه أحرجت وصيف النسخة الماضية في أكثر من مناسبة.

الاعتماد على الهجمات المرتدة واستغلال اللاعبين للمساحات، مع التحرك كمجموعة واحدة، تفاصيل تكتيكية جعلت الفيتناميين يتقدمون 2-1، الأمر الذي وضع مدرب اليابان هاجيمي موريياسو في وضع صعب، لكن في نهاية المطاف رجحت كفة نجوم "الساموراي" الذين يلعبون في دوريات كبيرة مثل الإنكليزي والفرنسي، كفة الأخير.

الأنظار التي سلطت على اليابان قبل انطلاق اللقاء، منحت لاعبي فيتنام راحة أكبر لتقديم كرة قدم مميزة، أعتمدت على مهارة توان هاي فام، صاحب الهدف الثاني في اللقاء (سددوا 3 كرات داخل إطار المرمى مقابل 7 لليابان)، إضافة إلى تحرك الأجنحة بشكل فعال، في الوقت الذي ركز فيه اليابانيون على تمرير الكرات في العمق، رغم التكتل الدفاعي الفيتنامي. 

فرض الأسلوب رغم التأخر

يعتبر المنتخب الياباني من أكثر فرق كرة القدم التي تتمتع بـ"الصبر الكروي" من خلال لعب الكرة على الأرض وتناقلها بين اللاعبين، حتى لو كان المنتخب متأخرا، في الوقت الذي تقوم فيه أغلب الفرق بالاعتماد على الكرة الطويلة من أجل كسب الوقت، لكن "الساموراي" أثبت ذلك من جديد في لقاء اليوم (نسبة استحواذ اليابان بلغت 58.4%).

وبعد التأخر 2-1، عدلوا النتيجة في نهاية الشوط الأول وأضافوا هدفين آخرين في الحصة الثانية، لكن رغم ذلك، نجح منتخب فيتنام في توجيه رسالة تهديد حقيقية لمنافسيه الأخرين، إندونيسيا والعراق، وخصوصا أن الأخير تغلب عليه بصعوبة كبيرة قبل أسابيع قليلة بهدف جاء في الوقت المضاف، بالتصفيات الآسيوية المزدوجة.

المساهمون