المواهب الصاعدة ترفع سقف طموحات إنكلترا من أجل اللقب الأوروبي الأول

04 ديسمبر 2023
منتخب إنكلترا هدفه حصد لقب اليورو الأول (غابرييل بويز/Getty)
+ الخط -

يُطارد المنتخب الإنكليزي العريق التتويج بلقب بطولة "يورو" منذ سنوات عديدة، ذلك أن بطل العالم 1966 فشل في رفع اللقب الأوروبي رغم أن الفرصة توفرت له في عدة مناسبات، آخرها في نسخة 2021، حين كان طرفاً في النهائي وخسر أمام منتخب إيطاليا بركلات الترجيح.

كما أن منتخب "الأسود الثلاثة" فشل في عام 1996 في الحصول على اللقب، عندما بلغ نصف النهائي أمام جماهيره بمشاركة مدربه الحالي غاريث ساوثغيت لاعباً، وهو الذي أهدر ركلة ترجيح حاسمة حرمته من الوصول إلى النهائي، لتتلقى إنكلترا صدمة قوية.

وتبدو إنكلترا في وضع أفضل في النسخة الحالية، ذلك أن المنتخب الإنكليزي في آخر البطولات قدم مستويات جيدة، ففي "يورو 2020" بلغ النهائي، وفي مونديال قطر 2022 ودّع المسابقة من ربع النهائي بعد مردود بطولي أمام فرنسا في لقاء تاريخي لرفاق جود بيلنغهام.

وخلال النسخة الجديدة، فإن المنتخب الإنكليزي سيعتمد على المواهب الصعبة الذين شارك البعض منهم في مونديال قطر، ذلك أن إنكلترا تملك الآن جود بيلنغهام، لاعب ريال مدريد الإسباني، الذي يعتبر من أفضل اللاعبين في العالم حاليا، إضافة إلى فيل فودن نجم مانشستر سيتي، وبوكايو ساكا مهاجم أرسنال، وكول بالمر لاعب تشلسي، وهو رباعي مرعب بقيادة النجم هاري كين هداف بايرن ميونخ الألماني.

كما يملك منتخب إنكلترا عددا من الخيارات الأخرى في مختلف المراكز، ذلك أن السنوات الأخيرة شهدت بروز الكثير من المواهب في الدوري الإنكليزي، بعدما غيرت الأندية استراتيجية عملها، وفتحت الباب أمام المواهب الشابة، وهو ما يجعل الجماهير الإنكليزية تطمح إلى مشاهدة منتخبها يحصد أول لقب أوروبي في مسيرته.

وضعت القرعة المنتخب الإنكليزي في المجموعة الثالثة، التي تضم الدنمارك وصربيا وسلوفينيا، ويتوقع أن يسيطر رفاق بيلنغهام على مجموعتهم والتأهل لا يبدو صعباً عليهم، خصوصاً إذا واصلوا تقديم العروض القوية مثلما كان الأمر في التصفيات.

المساهمون