الليغا والاتحاد الإسباني يعتمدان طريقة جديدة للإبلاغ عن العنصرية

12 سبتمبر 2024
شعار الليغا الخاص بدوري كرة القدم، 17 أغسطس/آب 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **إطلاق بروتوكول جديد لمكافحة العنصرية في الدوري الإسباني**: سيعتمد كل من رابطة الدوري الإسباني والاتحاد الإسباني لكرة القدم بروتوكولًا جديدًا للإبلاغ عن العنصرية في موسم 2024-2025، بموافقة الفيفا.
- **إجراءات الحكم لمواجهة العنصرية**: يمكن للحكم القيام بحركة عبور ذراعيه إذا رصد سلوكًا عنصريًا أو تم إبلاغه بذلك من لاعب أو منسق أمني.
- **التزام المؤسسات الرياضية بمكافحة التمييز**: أكدت الليغا والاتحاد الإسباني التزامهما بمكافحة التمييز، خاصة العنصرية، في جميع مسابقاتهما.

سيعتمد كل من رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم الليغا والاتحاد الإسباني لكرة القدم طريقة جديدة للإبلاغ عن العنصرية في مباريات كرة القدم في موسم 2024-2025، وذلك ضمن بروتوكول عمل خاص بهذا النوع من الحوادث.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا وافق على البروتوكول الجديد في مؤتمره الأخير في مدينة بانكوك التايلاندية، وبموجبها يجوز للحكم الرئيس القيام بحركة عبور ذراعيه ويداه على كتفيه "إذا رصد سلوكاً عنصرياً، أو إذا تم إبلاغه من لاعب كرة قدم أو من منسق قوات الأمن حول تصرفات تمييزية خلال المباراة". وأكدت المؤسستان الرياضيتان في إسبانيا، الليغا والاتحاد الإسباني في بيانين منفصلين أنهما "ما زالتا ثابتتين في التزامهما بمكافحة أي تمييز في مجال كرة القدم، وخاصة التصرفات والسلوكات العنصرية، وسوف تعتمدان هذه البادرة العالمية التي لا لبس فيها في جميع مسابقاتهما"، لتأتي هذه المبادرة الجديدة في محاولة لردع التصرفات العنصرية، التي سُجلت أكثر من مرة خلال السنوات الماضية.

وشهدت منافسات بطولة الليغا في السنوات الأخيرة الكثير من حالات العنصرية من بعض المشجعين تجاه اللاعبين، وأبرزهم البرازيلي، فينيسيوس جونيور، الذي كان الحدث الأبرز في أمثلة العنصرية في بطولة الدوري الإسباني أخيراً، حيث تعرض في مناسبات كثيرة للعنصرية من المشجعين بسبب تصرفاته المستفزة على أرض الملعب واستفزازه مشجعي الأندية المنافسة، ما دفع بعض المشجعين لمهاجمته وتصرف بعضهم بطريقة عنصرية غير لائقة.

المساهمون