العنف يجتاح الملاعب الهولندية بتجاوزات خطيرة

19 مايو 2023
العنف اجتاح الملاعب الهولندية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت عديد الملاعب الهولندية، في الأسابيع الأخيرة، انتشار مظاهر العنف من قبل الجماهير، التي تسببت في أحداث خطيرة منها توقف المباريات، وباتت تعرض الأندية للعقوبات من قبل الاتحاد الهولندي أو الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وخلال خمسة أيام فقط، شهدت هولندا أحداثاً متسارعة في مباريات الدوري، حيث توقفت مباراة أياكس وغرونيغن، بعد أن أطلقت الجماهير ألعاباً نارية، وانتشر الدخان الأسود في الملعب، ليفرض على الحكم إيقاف اللعب خاصة بعد تسرب عدد من الجماهير إلى الملعب.

كما اعتدى عدد من جماهير فريق ألكمار على مشجعين من فريق ويستهام الإنكليزي، الخميس، في نهاية مباراة دوري المؤتمر الأوروبي، ليضطر عدد من اللاعبين الإنكليز إلى التدخل من أجل الدفاع عن عائلاتهم، في انتظار ما سيقرره الاتحاد الأوروبي من عقوبات.

وكانت مباراة إندهوفن وإشبيلية في الدوري الأوروبي، قد شهدت منذ فترة قصيرة حادثاً خطيراً إثر اقتحام مشجع الملعب، ومحاولة الاعتداء على حارس النادي الإسباني الذي تصدى وأصبح بطلاً بعد الحركة التي قام بها، ليتم تسليط عقوبة للمشجع ومنعه من دخول الملاعب.

كما منع الاتحاد الأوروبي، جماهير فريق فينورد من مرافقة فريقها خلال مباراة روما الإيطالي، وذلك بسبب الخوف من وقوع تجاوزات وفرض هذا الإجراء على جماهير النادي الإيطالي في خطوة لتفادي الصدامات القوية، ما يثبت أن ملاعب هولندا لم تعد آمنة في الأشهر الأخيرة.

ارتفاع غير متوقع

تعدد مظاهر العنف في ملاعب هولندا، يعتبر أمراً مفاجئاً خاصة وأن المبارايات عادة ما تقام في أجواء مثالية وبعيداً عن الضغط القوي كما أن الفرق الهولندية لا تتألق بانتظام في المسابقات الأوروبية، وبالتالي لا توجد ضغوطات كبيرة على الأندية.

وقد يفسر ارتفاع منسوب العنف، بانتشار مجموعات "الأولتراس" التي تُعرف بشراستها خاصة وأنه تم إيقاف 150 مشجعاً في الأسبوع الماضي بسبب ترديد أغاني عنصرية، ووجود هذه المجموعات يزيد من حدة المخاطر.

المساهمون