السيتي كان يستحق ركلة جزاء أمام أرسنال.. الشريف يكشف بالدليل

27 ابريل 2023
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في مواجهة السيتي وأرسنال (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي جمعت بين نادي مانشستر سيتي وضيفه أرسنال في استاد "الاتحاد"، الأربعاء، ضمن منافسات الأسبوع الـ(33) من الدوري الإنكليزي الممتاز عدداً من الحالات التحكيمية، التي أثارت التساؤلات بين الجماهير الرياضية.

وطالب لاعبو مانشستر سيتي في بداية المواجهة باحتساب ركلة جزاء لصالحهم، بعدما قام توماس بارتي قائد خط وسط أرسنال بعرقلة منافسه كيفن دي بروين، لكن الحكم أمرهم بمواصلة اللعب، ما أثار استياء كتيبة المدرب بيب غوارديولا.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بقوله: "أعتقد بوجود ركلة جزاء لصالح مانشستر سيتي، بعدما قام توماس بارتي بالتحرك بقدمه وساقه باتجاه دي بروين، عقب ارتداد الكرة من حارس أرسنال".

وتابع: "منع دي بروين من تسديد الكرة بيسراه، لأن توماس بارتي لم يحرك قدمه باتجاه الكرة، لكنه ذهب بقدمه باتجاه مسار وحركة منافسه دي بروين، وبعد قيام لاعب وسط أرسنال بعرقلة خصمه، تابع اندفاعه فسقط بجسمه من الخلف على الساق اليسرى لدي بروين، وبالتالي الحكم أخطأ بعدم احتساب ركلة جزاء لصالح مانشستر سيتي".

وحول ما حدث بين توماس بارتي ومنافسه إرلينغ هالاند في الشوط الأول، أجاب الحكم الدولي السابق: "حاول مهاجم مانشستر سيتي التحرك بعدما لعب الكرة، لكن قائد خط أرسنال تحرك مع منافسه، وحدث بعض من الالتحام بينهما".

وأردف: "قام هالاند بعملية دفع ليبعد بارتي عنه، ويتابع تحركه، والاحتكاك كان طبيعياً بينهما في البداية، إلا أن مهاجم مانشستر سيتي فضل أن يبعد منافسه بالدفع، الذي لم يرتق لمستوى المخالفة المتهورة وتتسم بالسلوك المشين، ويضاف إليها لم يقم بعملية ضرب لتوماس بارتي باستخدام اليد أو المرفق على رأس أو وجه خصمه".

وواصل: "هذا النوع من المخالفات إن حدثت فيه قوة مفرطة، يعتبر ذلك سلوكاً مشيناً لعدم تواجد الكرة البعيدة من أجل المنافسة عليها، وبالتالي الحكم احتسب مخالفة دفع فقط من دون أن يكون هناك تهور، وقراره كان صحيحاً".

وعن هدف مانشستر سيتي الثاني، الذي أحرزه المدافع جون ستونز، قال الشريف: "كرة رفعت لداخل منطقة الجزاء، ولاعب مانشستر سيتي كان في موقف صحيح لا تسلل فيه، لأن آخر ثاني مدافع لأرسنال كان يقوم بعملية تغطية، باعتبار أن قدم المدافع اليمنى كانت أقرب إلى خط المرمى من ستونز لحظة رفع الكرة إليه".

واستطرد: "الصعوبة في هذه الحالة كانت في عملية المقارنة والفوارق بسيطة بين قدم مدافع أرسنال ولاعب مانشستر سيتي، والحكم المساعد كانت لديه صعوبة في عملية التقييم، ورفع رايته بوجود حالة تسلل بعد قيامه بإعطاء الفرصة لنهاية اللعبة وتسجيل الهدف، لكن تقنية الفار بعد المراجعة والتحقق، تبين لها أن لاعب السيتي كان في موقف صحيح، واعتمدت الهدف الصحيح الذي لا يوجد به حالة تسلل".

أما عن مطالبة لاعبي أرسنال بطرد مدافع مانشستر سيتي، فأوضح الشريف: "قام بنجامين وايت بعملية دفع على روبن دياز قريباً من الحكم المساعد وزاوية الملعب، والذي كان مسيطراً على الكرة، باستخدام اليدين، والحكم أشار بوجود مخالفة على لاعب أرسنال".

واختتم الحكم الدولي السابق حديثه: "لكن روبن دياز قام بمد قدمه باتجاه ساق بنجامين وايت من الخلف، وهذا سلوك غير رياضي، لكنه لم يرتق للسلوك المشين، الذي يحاول فيه اللاعب استخدام القوة المفرطة أو الوحشية ضد خصمه عندما لا توجد منافسة على الكرة، وبالتالي قرار الحكم كان صحيحاً، باستبدال المخالفة ومنح لاعب مانشستر سيتي البطاقة الصفراء".