السعودية وجهة لكرة القدم: من استقطاب النجوم إلى تنظيم المونديال

01 نوفمبر 2023
السعودية أمام تحدٍّ صعب في 2034 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" جياني إنفانتينو، مساء الثلاثاء، في رسالة على حسابه الرسمي على "إنستغرام"، تنظيم السعودية لبطولة كأس العالم لعام 2034، بعد أن تقدمت بملف بمفردها لتنظيم المسابقة.

وخططت السعودية منذ فترة لاستضافة البطولة العالمية، وذلك بعد أن سعت لاستقطاب مجموعة من أبرز النجوم العالميين للعب في دوريّها المحلي، حيث كانت البداية في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، بالتعاقد مع الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو في بداية عام 2022، الذي تبعه وصول مجموعة أخرى من النجوم، مثل البرازيلي نيمار دا سيلفا، والفرنسي كريم بنزيمة، بعد أشهر قليلة من حصوله على الكرة الذهبية، فضلاً عن الجزائري، رياض محرز، بعد أيام من تحقيقه لثلاثة ألقاب تاريخية مع مانشستر سيتي الإنكليزي، متمثلة بكأس إنكلترا والدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، علاوة على اللقب الأهم، وهو دوري أبطال أوروبا.

وأمست السعودية وجهة لكرة القدم العالمية، بعد أن أصبح دوريّها المحلي، يحظى بمتابعة كبيرة من أغلب جماهير الساحرة المستديرة، كذلك تنافست أكبر المحطات التلفزيونية العالمية، لنيل حقوق بثّ المسابقة، بالنظر إلى قيمة اللاعبين الذين يقدمون أسبوعياً مستويات مميزة.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وستكون السعودية أمام تحدٍّ كبير في كأس العالم لعام 2034، إذ إنها تعتبر النسخة الأصعب في تاريخ كرة القدم، لكونها ستُنظَّم بـ48 منتخباً في بلد واحد، وذلك لأول مرة بعد أن وقع إرساء هذا النظام الجديد للبطولة.

وستكون النسخة المقبلة من المونديال في عام 2026، بتنظيم مشترك بين الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك، بينما ستكون نسخة 2030 بتنظيم مشترك أيضاً بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، فيما ستكون السعودية بمفردها أمام تحدٍّ صعب، لتأمين الملاعب والنقل ومقارّ الإقامة لهذا العدد الكبير من المنتخبات، وكذلك الجماهير التي ستصل من مختلف الجنسيات.

المساهمون