السعودية تستهل كأس آسيا بفوز صعب ومثير على عُمان

16 يناير 2024
السعودية فازت بشق الأنفس على عمان (روبرت سيانفلوني/ فرانس برس)
+ الخط -

حملت مباراة السعودية وسلطنة عُمان الكثير من العناوين قبل بدايتها، حيث وصفها بعضهم بديربي خليجي وآخرون بقمة عربية فيما فضّل طرف آخر تسميتها بالقمة الآسيوية، وذلك على هامش إقامتها في بطولة كأس آسيا لكرة القدم 2023 حالياً في قطر، والتي انتهت بنتيجة 2-1 لصالح الأخضر.

والتقى المنتخبان اليوم الثلاثاء على استاد خليفة الدولي في الدوحة ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة في كأس آسيا 2023 التي تمتد حتى العاشر من فبراير/ شباط المقبل.

وقدّم منتخب عُمان مباراة قوية للغاية رغم الخسارة من الناحية التكتيكية، ونفذ الفريق تعليمات المدرب برانكو إيفانكوفيتش، الذي دخل اللقاء بطريقة لعب 4-1-2-1-2، في حين اعتمد مدرب منتخب السعودية على نظام لعب 5-3-2 تحت قيادة المدرب روبرتو مانشيني، الذي أثار جدلاً قبل اللقاء.

ودخل منتخب السعودية وسط أزمة التصريحات، بعدما هاجم مانشيني بعض اللاعبين على غرار سلمان الفرج ونواف العقيدي بداعي عدم رغبتهم في تمثيل الأخضر إلا لو كان مركزهم مضموناً في التشكيلة الأساسية، ليأتي الرد مباشرة، ويأخذ هذا الموضوع حيزاً كبيراً في الشارع الرياضي السعودي، لكن الإيطالي بطل يورو 2020، استطاع تحقيق الفوز بنهاية الأمر بنتيجة 2-1.

وجاء الهدف الأول في اللقاء من خلال صلاح اليحيائي في الدقيقة 14، حيث تقدّم منتخب عمان من ضربة جزاء، لينتهي الشوط الأول على وقع تفوق فريق المدرب برانكو، إلا أن عبدالرحمن غريب عادل للسعودية التي هزمت الأرجنتين في مونديال 2022، حين سجل هدفاً في الدقيقة 78.

ووسط الاستحواذ السعودي على الكرة بنسبة كبيرة وصلت إلى 65% مقابل 35% لعمان، وقلّة فرص حقيقية على المرمى، ظهر مدافع الهلال ومنتخب الأخضر السعودي علي البليهي ليسجل هدف الفوز في الدقيقة 96.

وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة يوم الأحد 21 يناير/ كانون الثاني الجاري، حيث تلتقي عُمان مع تايلاند، وقرغيزستان مع السعودية، ويتأهل إلى دور الـ16 أول فريقين في كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

المساهمون