الدوري الماسي في الدوحة: رقم قياسي لدوس سانتوس وإخفاق لشوبرا برمي الرمح

11 مايو 2024
دوس سانتوس بعد تحقيقه الرقم القياسي في 10 مايو 2024 (كريم جعفر/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- في لقاء الدوحة للدوري الماسي، نيراج شوبرا يحتل المركز الثاني في رمي الرمح بفارق ضئيل، بينما كيني بيدناريك يسجل أفضل زمن في سباق 200 متر لهذا العام، معلنًا عن نفسه كمنافس قوي لأولمبياد باريس.
- ستيفن غاردينر يهيمن على سباق 400 متر، وماري مورا تفوز في سباق 800 متر بأفضل توقيت لها هذا الموسم، مؤكدين على استعدادهما للمنافسة الأولمبية.
- أليسون دوس سانتوس وداريل نيتا يبرزان بين الفائزين، مع تسجيل دوس سانتوس رقمًا قياسيًا جديدًا في سباق 400 متر حواجز، ونيتا تفوز في سباق 100 متر، مما يسلط الضوء على التنافسية العالية في الدوري الماسي.

تعثّر البطل الأولمبي والعالمي في رمي الرمح، الهندي نيراج شوبرا في لقاء الدوحة، الجولة الثالثة لهذا الموسم من الدوري الماسي لألعاب القوى، واكتفى بالمركز الثاني، الجمعة، مقابل تألق الأميركي كيني بيدناريك في سباق 200 متر، الذي حقق فيه أفضل رقم لهذا العام، وقدره 19.67 ثانية، معلناً عن نفسه بقوة في طريق الاستعداد لأولمبياد باريس.

واكتفى شوبرا بالوصافة بعدما كانت رميته الأخيرة البالغة مسافتها 88.36 متراً أقل بسنتيمترين فقط من رمية الفائز التشيكي ياكوب فادليخ الذي حل وصيفاً للهندي في أولمبياد طوكيو صيف 2021. 

من جانبٍ آخر، سيطر بطل أولمبياد طوكيو في 400 متر، الباهامسي ستيفن غاردينر على السباق، الجمعة، وذلك قبل 11 أسبوعاً من دفاعه عن لقبه الأولمبي في باريس، إذ سجل غاردينر 44.76 ثانية في سباق 400 متر، ليتفوق على الزامبي موزالا ساموكونغا، فيما جاء الأميركي فيرنون نوروود، الفائز بذهبية التتابع في أولمبياد طوكيو، في المركز الرابع.

وتفوقت الكينية ماري مورا، بطلة العالم، على البريطانية جيما ريكي لتفوز بسباق 800 متر بفارق نصف ثانية عن منافستها، بعدما سجلت 1:57.91 دقيقة في أفضل توقيت لها هذا الموسم، في المقابل أعلن بيدناريك الذي حلّ وصيفاً للكندي أندري دو غراس في أولمبياد طوكيو، عن نفسه بقوة بتسجيله 19.67 ثانية في سباق 200 متر، ليحقق أفضل زمن لهذا العام ورقماً قياسياً للقاء الدوحة، إذ تفوق ابن الـ25 عاماً على مواطنيه وزميليه في سباق التتابع أربع مرات 100 متر كورتني ليندساي وكايري كينغ، فيما حلّ الأميركي الآخر جوزف فاهنبولي في المركز الرابع.

من جهتها، واجهت الكينية مورا، المتوجة بطلة للعالم العام الماضي في بودابست، منافسة شرسة من البريطانية ريكي قبل أن تتمكن من حسم لقب سباق 800 متر.

وننتقل إلى الوثب الطويل عند الرجال، حيث حقق البطل الأولمبي اليوناني ميلتياديس تينتوغلو 8.36 أمتار، لكن ذلك لم يكن كافياً للتفوق على الجامايكي كاري ماكليود الذي حقق 8.52 أمتار.

رقم قياسي لدوس سانتوس في الدوري الماسي

وسجل البرازيلي أليسون دوس سانتوس رقماً قياسياً للقاء الدوحة بعدما حقق 46.86 ثانية في سباق الـ400 متر حواجز، فيما تفوقت البريطانية داريل نيتا على الأميركية تاماري ديفيس بفارق لا يذكر لتفوز بسباق 100 متر بزمن 10.98 ثوانٍ.

وتفوق الكيني براين كومن بفارق ضئيل على مواطنيه تيموثي شيرويوت، بطل العالم السابق وصاحب فضية أولمبياد طوكيو، ورينولد كيبكورير شيرويوت ليفوز بسباق 1500 متر بزمن 3:32.43 دقائق، أما في  رياضة القفز بالزانة عند السيدات، فكان الفوز من نصيب البريطانية مولي كوديري، بطلة العالم داخل قاعة، متفوقة بفارق المحاولات على الأسترالية نينا كينيدي بطلة العالم بعدما سجلت كل منهما 4.73 أمتار. يُذكر أنّه بعد لقاء الدوحة، هناك سبع جولات أخرى في الدوري الماسي قبل انطلاق الألعاب الأولمبية في 26 يوليو/تموز، بينها واحدة في باريس مقررة في السابع من الشهر ذاته.

المساهمون