الدوري العراقي بلا "فار".. قلة التمويل تؤخر اعتماد التقنية

31 ديسمبر 2021
الحكم العراقي علي صباح (موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم)
+ الخط -

ما زالت مباريات الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، تقام من دون اعتماد تقنية حكم الفيديو المساعد "فار"، رغم تواجدها في أغلب دول العالم.

وأعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، في وقت سابق، قرب وصول التقنية مع بداية كل موسم، لكن دون تطبيق فعلي أو إجراءات ملموسة، ليبقى الحال على ما هو عليه.

وفي هذا الصدد، قال الحكم الدولي السابق رعد سليم، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، أمس الخميس، إنّ "تقنية (فار) تحتاج إلى خطوات عملية، تتمثل في أن يكون الاتفاق عليها بشكل جدي"، موضحاً أنّ "العائق الأهم في استقطاب هذه التقنية يعود إلى الجانب المادي، الذي لو رصد فعلاً لن يتأخر العمل بها". 

وأضاف: "بعد توفير المخصصات المالية، نحتاج إلى خطوات الاطلاع على المنشآت، ثم إدخال الحكام في محاضرات واعتمادهم كحكام مساعدين للفيديو، بعدها يبدأ العمل التجريبي واختبار الأجهزة والحكام"، مشيراً إلى أنّ "عملية تطبيق التقنية تحتاج فعلياً إلى 6 أشهر".

وفي ما يخص التحكيم في العراق، أكد سليم، أنّ الحكم المحلي يمر بمرحلة تجديد، بعد منح الفرص للحكام الشباب، وتابع: "سابقاً كان الاعتماد شبه كلي على الحكام الدوليين في كل جولة، وتعطى الواجبات للشباب بنسبة قليلة، أما الآن فمن مجموع 10 مباريات هناك ما لا يقل عن 4 مباريات تدار من قبل الحكام الشباب، بالإضافة إلى إدخال المحاضرات العلمية الحديثة والتدريبات الذهنية في ميدان اللعب لتطوير أدائهم".

ويعد الحكم العراقي الدولي علي صباح، أول حكم عراقي يستخدم تقنية "فار" خلال قيادته لمباراة سورية واليابان، في 12 يناير/كانون الثاني، خلال الجولة الثانية من كأس آسيا تحت 23 عاماً في تايلاند.

المساهمون