الحارس كاسبر شمايكل يطير صوب الدوري الفرنسي.. 11 عاماً من الوفاء مع ليستر سيتي

03 اغسطس 2022
يعد كاسبر شمايكل أحد أبرز حُراس المرمى في أوروبا (جوليان فيني/Getty)
+ الخط -

أعلن نادي ليستر سيتي الإنكليزي رسمياً، انتقال نجم حراسة المنتخب الدنماركي، كاسبر شمايكل صوب الدوري الفرنسي وحمل ألوان نادي نيس الفرنسي، بحسب بيان نشره الموقع الرسمي للنادي الإنكليزي، وذلك بعد 11 عاماً قضاها في حراسة النادي كان فيها "أعظم اللاعبين في تاريخ مدينة ليستر" وفق البيان.

وشكل رحيل شمايكل، صدمة كبيرة لدى مشجعي فريقه ليستر سيتي، بعد أن قضى 11 موسماً وهو يدافع عن عرينهم. ويحمل كاسبر شمايكل قصة ملهمة للرياضيين، وولد حلمه في التألق منذ ولادته عام 1986 بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن، ليبلغ المجد في أقوى الدوريات العالمية وهو "البريميرليغ".

 

الوالد بيتر القدوة ونصف الحلم

وتأثر كاسبر شمايكل بوالده بيتر، وسلك طريقه في عالم كرة القدم بعد أن رافقه لملعب "أولد ترافورد" وشجعه هو ومانشستر يونايتد من المدرجات، وحلم في أن يكون خليفته، لكنه لم يحقق نفس المسار، إذ عجز أن يبلغ نجوميته وإنجازاته الفردية والجماعية.

وانطلق كاسبر في تجربة احترافية مع نادي إشتوريل البرتغالي عام 2000 بالقرب من والده الذي حمل ألوان سبورتينغ، ثم رحل صوب أكاديمية مانشستر سيتي في 2002 لغاية 2005، ليخوض خليفة عائلة شمايكل تجارب إعارة انتهت به في فريق نوتس كاونتي، ثم رحل إلى ليدز يونايتد وبعده إلى ليستر سيتي في أفضل تجربة، انطلقت عام 2011 وبلغ المجد معه خلال سنوات قليلة.

صعود مستحق وتتويج تاريخي

وآمن كاسبر شمايكل في قدراته وزملائه على تحقيق الصعود للدوري الإنكليزي الممتاز، في 2014، بل امتد الطموح لمنافسة الكبار والتفوق عليهم بتحقيق اللقب موسم 2015-2016، بفضل تألق جماعي قاده رفقة الجزائري رياض محرز والإنكليزي جامي فاردي.

واعتبر نادي ليستر سيتي أن رحيل حارسه التاريخي مجاناً هو بمثابة هدية له لوفائه الكبير، رغم ارتباطه بموسم أخير معه، وعند بلوغه 35 عاماً منحه الخيار للانضمام إلى النادي الذي يوافق طموحاته في نهاية مشواره.

وسيكون نادي نيس محظوظاً بالاستفادة من خدمات الحارس المتألق، إذ يحمل معه خبرة عائلة شمايكل ووالده بيتر، بالإضافة إلى قدراته التي طورها وسمحت له في بلوغ أهداف كانت تبدو صعبة المنال.

إنجازات ومحطات تاريخية

ويتذكر عشاق كرة القدم الإنكليزية تألق شمايكل في كأس الدرع الإنكليزي، عندما توج بطلاً أمام مانشستر سيتي عام 2021، كذلك محطات إيجابية وسلبية، مثلما حدث في بداياته مع "الفوكسيز"، إذ تعرض لطرد غريب في مباراة نوتنغهام سيتي بعدما حرك الكرة عن نقطة ركلة الجزاء، ثم ركلها بعيداً في محاولة لتضييع الوقت.

ومن المرتقب أن يخصص عشاق نادي ليستر سيتي احتفالية خاصة بحارسهم الوفي خلال الأسبوع الأول من الدوري الإنكليزي الممتاز، وسيهتفون بصوت رجل واحد باسمه بعد أن ترك ذكريات بقيت عالقة في أذهانهم ومشوارا سيحتفظ به ملعب "كينغ باور" طول الأمد.

المساهمون