الجماهير اليونانية تتصدر المشهد.. من مهاجمة الشرطة إلى دعم فلسطين

03 ديسمبر 2023
جماهير اليونان دائماً ما تثير الشغب في مختلف المسابقات (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

كانت جماهير أندية اليونان، وعلى مستوى مختلف الرياضات، أبطال الحكاية في أحداث مختلفة، تسببت بإيقاف بعض الأنشطة، خصوصاً على مستوى بطولات كرة القدم.

آخر هذه الأحداث، كانت في مواجهة أولمبياكوس لنظيره فولوس، في الجولة الـ13 من عمر مسابقة الدوري اليوناني لكرة القدم، حيث حاولت جماهير الأول اقتحام اللقاء للاحتجاج على قرارات الحكم، بعد أن ألغى هدفاً لفريقها في الوقت المضاف على عمر اللقاء، لتقوم القوات الخاصة اليونانية برمي القنابل الصوتية وكميات كبيرة من الغاز المسيل للدموع، ليقرر الحكم إيقاف المباراة.

أزمة سابقة من أولمبياكوس

في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، توقفت مباراة كلاسيكو كرة القدم هناك بين أولمبياكوس وضيفه باناثينايكوس، بعد انفجار مفرقعات نارية ألقيت من المدرجات بجوار الإسباني خوانكار، لاعب الأخير، أثناء قيامه بتمارين الإحماء، خلال لقاء الفريقين في دوري السوبر اليوناني.

وبحسب تقرير صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فقد كان لا بد من علاج الظهير من قبل الجهاز الطبي لنادي باناثينايكوس، قبل أن يحمل على نقالة، وكان لا بد من نقله إلى المستشفى.

وبعدها، قرر لاعبو الفريقين العودة إلى غرف خلع الملابس، مع عدم معرفة ما إذا كانت المباراة ستستأنف (1-1) أم سيجري تعليقها نهائياً، كون المواجهة متوقفة منذ أكثر من ساعة.

مقتل مشجع بدوري الأبطال

في أغسطس/ آب الفائت، أعلنت الشرطة اليونانية تأجيل المباراة بين أيك أثينا وضيفه دينامو زغرب الكرواتي التي كانت مقررة في ملعب الأول ضمن تصفيات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعد أحداث عنف دموية بين الجماهير نتج عنها قتيل وبعض الإصابات جرى على أثرها اعتقال 98 شخصاً، حيث توفي مشجع (29 عاماً) بعد تعرضه للطعن عدة مرات باشتباكات بين مشجعي الناديين.

رسائل دعم لفلسطين

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2017، تضامنت جماهير نادي باناثينايكوس اليوناني مع فلسطين، وذلك على هامش مباراة فريقهم أمام نادٍ "إسرائيلي"، ضمن منافسات الدوري الأوروبي لكرة السلة، حيث رفعت لافتة ضخمة كُتب عليها "الحرية لفلسطين"، في مباراة فريقهم أمام "مكابي تل أبيب" الإسرائيلي، والتي أُقيمت على صالة "أولمبيك سبورت سينتر أثينا".

حرق علم إسرائيل

اشتبكت جماهير فريق آيك أثينا اليوناني مع نظيرتها لهابوعيل القدس الإسرائيلي، أثناء مباراة لكرة السلة في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في إبريل/ نيسان الماضي، حيث وثقت مقاطع مصورة، إحراق مشجعي الفريق اليوناني، للعلم الإسرائيلي قرب مدرجات المباراة التي جمعت الفريقين، في الوقت الذي جرى فيه إلقاء المفرقعات النارية والحجارة صوب جماهير الفريق الإسرائيلي، وترديد شعارات مناهضة للاحتلال.

المساهمون