الجزائر ومصر تطالبان بإعادة لقاء التصفيات.. حالات استجاب فيها "فيفا"

02 ابريل 2022
منتخب الجزائر تعرض للظلم ضد الكاميرون (نورفوتو/Getty)
+ الخط -

أثارت الأخطاء التحكيمية، في لقاء منتخب الجزائر، ضد منافسه الكاميروني، ضمن مواجهات إياب ملحق تصفيات كأس العالم فيفا قطر 2022، الجدل، بعد أن ساهمت في انسحاب منتخب ''ثعالب الصحراء''، وتأهل منتخب ''الأسود التي لا تروض''، ما دفع الاتحاد الجزائري لكرة القدم، إلى مطالبة الاتحاد الدولي لكرة القدم، "فيفا"، بإعادة المواجهة.

كما اتخذ الاتحاد المصري لكرة القدم، نفس التوجه بطلبه من "فيفا"، إعادة المباراة، لكن لسبب مختلف، وهو الاستعمال المكثف لأشعة الليزر، أثناء تنفيذ زملاء محمد صلاح، الركلات الترجيحية، مما تسبب في إضاعة 3 تسديدات كاملة.

ورغم أن إعادة المواجهتين، تبقى أمرا نادر الحدوث، إلا أنه وبالعودة إلى تاريخ مسابقات الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإننا نشهد إعادة المباريات، في 3 مناسبات سابقة.

"حجر" أقصى مصر من المونديال

واجه المنتخب المصري لكرة القدم، سنة 1993، منتخب زيمبابوي، ضمن تصفيات مونديال 1994، على استاد القاهرة، وقد حسم ''الفراعنة'' النتيجة بهدفين لهدف، لكن النتيجة وقع إلغاؤها بسبب واقعة الطوبة التي أصابت مدرب المنتخب المنافس.

وقرر "فيفا"، إثر ذلك إعادة المباراة، في ملعب محايد، بمدينة ليون الفرنسية، وقد انتهت بنتيجة التعادل السلبي دون أهداف، ليفشل المنتخب المصري في التأهل للمونديال.

خطأ فني من الحكم أعاد المباراة

في سنة2011، ألغى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” نتيجة مباراة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، بين أوزبكستان والبحرين وأمر بإعادة المباراة على إثر خطأ فني من الحكم الياباني ''توشيميتسو يوشيدا''، الذي ألغى ركلة جزاء لأوزبكستان ومنح البحرين ركلة حرة بدلاً من إعادة ركلة الجزاء.

وكانت أوزبكستان فازت في مباراة الذهاب في أرضها على البحرين بهدف لصفر قبل أن تلغى النتيجة.

حكم "مرتشٍ" تسبب في إعادة مواجهة

خلال تصفيات مونديال روسيا 2018، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم، إعادة مباراة جنوب أفريقيا والسنغال، ضمن منافسات الجولة الثانية من التصفيات الأفريقية لكأس العالم، بعد أن انتهت المباراة بفوز منتخب ''البافانا بافانا'' بهدفين لهدف وحيد.

وبسبب الأخطاء التحكيمية الفادحة للحكم الغاني جوزيف لامبتي، وأبرزها احتساب ركلة جزاء وهمية لصالح جنوب أفريقيا جاء منها الهدف الأول، أعيدت المباراة وفازت السنغال (2-0) وتأهلت لكأس العالم، مع إيقاف الحكم الغاني، مدى الحياة، بسبب تلاعبه بنتيجة المباراة.

ماذا عن لوائح "فيفا"؟

حسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم، تُعاد المباراة في حال ارتكاب خطأ فني من قبل الحكام، أو في حال حدوث عوامل خارجة عن إرادة الفريقين مثل سوء الأحوال الجوية أو انقطاع التيار الكهربائي أو حدوث انهيارات في المدرجات وغيرها. كما تُعاد المباراة في حال وجود خلل في تطبيق قوانين اللعبة الأساسية، مثل اكتشاف أن الملعب غير قانوني أو في حال اكتشاف عيب خطير في الكرات أو اكتشاف أن المرمى لم يكن على خط مستقيم.

وحسب اللوائح، أيضا فإن المواجهة تُعاد أيضا في حال اكتشاف الحكم أن المباراة بدأت بعدد مختلف من اللاعبين عما تنص عليه القوانين. كما يمكن أن تعاد المباراة في حال ارتكاب الحكم خطأ يؤدي لعدم اكتمال المباراة، مثل أن ينهي اللقاء في الدقيقة 75 من دون إدراك منه. كما أنّه في حال إنهاء اللقاء في الأدوار الإقصائية، رغم الحاجة للعب وقتا إضافيا لحسم المتأهل، يفرض إعادة المباراة.

المساهمون