التصفيات الآسيوية: نقطة تفصل الفدائي عن تأهل تاريخي والفوز طموح النشامى

06 يونيو 2024
لاعبو فلسطين يحتفلون بهدف في 29 يناير/كانون الثاني 2024 (هيكتور ريتامال/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منتخب فلسطين لكرة القدم، المعروف بـ"الفدائي"، يقترب من التأهل التاريخي لكأس آسيا 2027 والمرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2026، بحاجة إلى نقطة واحدة فقط أمام لبنان لتحقيق هذا الإنجاز.
- الفدائيون يستعدون لمواجهة حاسمة ضد لبنان في قطر، مع تعزيز التشكيلة بنجوم مثل وسام أبو علي ومصطفى زيدان، وتأمل الجماهير في تحقيق الفوز للتقدم في التصفيات.
- المنتخبات العربية الأخرى تخوض مباريات مهمة، مع تأكيد ستة منتخبات عربية تأهلها بالفعل إلى الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 وضمان مكانها في نهائيات كأس آسيا 2027.

يقف منتخب فلسطين لكرة لقدم، المُلقب بـ"الفدائي"، على بعد نقطة واحدة من التأهل لكأس آسيا 2027، وإلى المرحلة الثالثة من التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026، المقرر إقامتها في أميركا والمكسيك وكندا. وتملك تشكيلة منتخب الفدائي سبع نقاط في رصيدها محتلةً وصافة المجموعة خلف أستراليا، ومبتعدة عن لبنان بفارق خمس نقاط، وهذا يعني أن نقطة واحدة أمام لبنان هي كل ما يفصلها عن التأهل التاريخي للمرحلة المقبلة من التصفيات (في حال حدوثه سيكون أول تأهل لفلسطين إلى الدور الحاسم من تصفيات المونديال). وسيسعى الفدائيون إلى نيل هذه النقطة في مواجهتهم المقبلة أمام منتخب الأرز، والتي ستقام اليوم الثلاثاء (الساعة السابعة مساءً بتوقيت القدس المحتلة)، على استاد جاسم بن حمد في قطر، والذي يعد الملعب البيتي لمنتخب فلسطين في هذه المواجهة، بسبب استمرار عدوان الاحتلال وجرائمه على الشعب الفلسطيني.

ويُمني مشجعو منتخب الفدائي النفس بتحقيق الانتصار في هذه المباراة، ويرون أن استدعاء عدد من النجوم كوسام أبو علي ومصطفى زيدان لكتيبة الفدائي سيشكل إضافة كبيرة للتشكيلة التي تضم جملة من النجوم في كل المراكز. وبعد هذه المواجهة، سيشد منتخب فلسطين الرحال إلى أستراليا لخوض اللقاء الأخير في هذه المرحلة من التصفيات، والذي سيواجه فيه أصحاب الأرض، في 11 من شهر يونيو/حزيران الحالي، في مواجهة ستُقام على ملعب "أج بي أف بارك ستاديوم" في مدينة بيرث.

من جهته، يستعد المنتخب الأردني لمواجهة نظيره الطاجيكستاني، الثلاثاء، على استاد عمّان الدولي (الساعة 20:30 بتوقيت القدس المحتلة)، ويحتاج وصيف كأس آسيا لتحقيق الفوز في المباراة لضمان عبوره إلى الدور الحاسم والرابع المؤهل إلى المونديال. ويحتل منتخب الأردن المركز الثاني في المجموعة السابعة برصيد سبع نقاط، فيما تتصدر السعودية الترتيب برصيد عشر نقاط، وطاجيكستان ثالثة برصيد خمس نقاط، ثم باكستان في المركز الرابع من دون نقاط.

وفي مواجهات أخرى للمنتخبات العربية، يحل منتخب العراق ضيفاً على إندونيسيا، فيما يواجه منتخب عُمان نظيره الصين تايبيه، ويخوض منتخب سورية مواجهة صعبة أمام كوريا الشمالية، في الوقت الذي يبحث فيه المنتخب الكويتي عن العودة إلى المنافسة من بوابة لقاء الهند، على أن يواجه منتخب قطر نظيره الأفغاني، بينما يواجه منتخب الإمارات نظيره النيبالي، ويلتقي منتخب البحرين مع نظيره اليمني. وحجزت ستة منتخبات (بقي 12 مقعداً)، مقاعدها في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026، إذ أكدت منتخبات أستراليا والعراق وإيران وقطر وأوزبكستان والإمارات أماكنها، وهو ما يعني أيضاً ضمان تأهلها إلى نهائيات بطولة كأس آسيا في عام 2027 في السعودية. 

المساهمون