الاتحاد الأميركي يُندّد بالإساءة العنصرية تجاه لاعبيه

28 يونيو 2024
منتخب أميركا على ملعب مرسيديس بنز في أتلانتا، 27 يونيو/حزيران (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- لاعبو المنتخب الأميركي تعرضوا لاعتداءات عنصرية بعد خسارتهم أمام بنما، مما أثار إدانة الاتحاد الأميركي لكرة القدم الذي ندد بالتصرفات العنصرية ضد اللاعبين، خاصة ضد فولارين بالوغون، نجم موناكو.
- الاتحاد الأميركي لكرة القدم أكد في بيانه على رفضه الشديد للعنصرية بجميع أشكالها، مؤكداً دعمه المستمر لجميع اللاعبين، في ظل مواجهة اللاعبين لهجوم عنصري عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
- المباراة شهدت أحداثاً مثيرة بما في ذلك طرد لاعب من كل فريق وتدخلات عنيفة، مما جعل المنافسة شديدة، خصوصاً في الشوط الثاني، بينما يعزز فوز بنما فرصها في التأهل متساوية مع أميركا في النقاط.

تعرّضت مجموعة من لاعبي المنتخب الأميركي، فجر الجمعة، لاعتداءات عنصرية، بعد الخسارة المفاجئة أمام منتخب بنما (2-1)، ليُندد الاتحاد الأميركي لكرة القدم بهذه الحادثة، نظير عدم تقبل عدد من المشجعين الخسارة، بما أنها حرمتهم من الوصول إلى النقطة السادسة، قبل خوض مباراة نارية أخيرة، ستجمعهم بالمتصدر منتخب أوروغواي الذي حقق العلامة الكاملة، وسجل ثمانية أهداف في مباراتين.

ونشر الاتحاد الأميركي لكرة القدم بياناً، عقب اللقاء، ندد فيه بتصرفات بعض المشجعين الذين تهجموا، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على اللاعبين أصحاب البشرة السمراء، ولم يسلم منهم حتى صاحب الهدف الوحيد في مباراة بنما، وهو نجم نادي موناكو الفرنسي، فولارين بالوغون، رغم تقديمه مستوى رائعاً خلال المواجهة.

وجاء في نص البيان: "هذه التصرفات ليست غير مقبولة فقط، بل تعارض قيم الاحترام واندماج الجميع في مجتمعنا، وبصفتنا هيئة حكومية، نعارض بشدة العنصرية بجميع أشكالها، وسنواصل دعم ومساندة جميع لاعبينا"، وهو رد فعل منتظر، بعدما شعر لاعبو المنتخب الأميركي بخيبة أمل كبيرة من جراء التهجم عليهم، وهم الذين بذلوا مجهوداً مضاعفاً، إثر طرد المهاجم تيموثي وياه بالبطاقة الحمراء، عند الدقيقة 18.

ونشر اللاعب بالوغون صوراً أظهرت تعرضه لعبارات عنصرية، حيث شبهه العنصريون بالقرد ووجهوا له كلمات مسيئة أثرت فيه، وكذلك وياه الذي كان أحد أسباب خسارة أميركا، بعد تصرفه بطريقة خاطئة، حينما اعتدى على لاعب منتخب بنما بالضرب، وهي لقطة ظهرت بعدما عاد الحكم للقطة عبر تقنية الفيديو، فقرر أن يلغي البطاقة الصفراء ويشهر الحمراء بدلاً منها.

وشهدت المباراة أحداثاً عديدة، من بينها طرد لاعب من كل جانب، والتدخلات العنيفة التي أدت إلى توقفها مرات عدة، إضافة إلى احتجاج المدربين واللاعبين على الحكم، ما جعل المنافسة في أوجها، خاصة في الشوط الثاني، حين حاول كل منتخب أن يظفر بالنقاط الثلاث، بالنظر لأهميتها، إذ أنعش الفوز حظوظ بنما في التأهل، بعدما تساوى مع أميركا في عدد النقاط، وستكون مواجهته الأخيرة أسهل، إذ سيواجه منتخب بوليفيا الذي لم يحقق أي نقطة حتى الآن.

المساهمون