الأولمبي المصري يخسر أمام فرنسا ويضرب موعداً مع المغرب على البرونزية

06 اغسطس 2024
لقطة من لقاء فرنسا ومصر، 5 أغسطس 2024 (كلاوديو فيلا /Getty)
+ الخط -

تبخرت أحلام منتخب مصر الأولمبي لكرة القدم في التأهل إلى نهائي أولمبياد باريس 2024، لأول مرة في تاريخه، ليتوجه إلى خوض "ديربي" عربي مرتقب مع المغرب، في لقاء تحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع والميدالية البرونزية، فيما تلعب فرنسا مع إسبانيا على الذهبية والفضية.

وخسر منتخب مصر، لقاءه أمام نظيره الفرنسي (1-3) في اللقاء الذي جمع بينهما، مساء الاثنين، في إطار الدور نصف النهائي؛ ليتعرض إلى سيناريو هزيمة المغرب أمام إسبانيا بالخسارة (1-2). وتقدم منتخب مصر بهدف عبر لاعبه، محمود صابر، في الدقيقة 62، وردت فرنسا بالتعادل، عن طريق ماتيتا في الدقيقة 83، الذي عاد وأحرز هدفاً ثانياً لفرنسا في الدقيقة 99، وأضاف مايكل أوليز الهدف الثالث في الدقيقة 108.

ولجأ مدرب المنتخب المصري، إلى تغييرات في التشكيلة والمراكز أيضاً عن لقاء باراغواي في الدور ربع النهائي، تصدرها الدفع بلاعب الوسط المدافع محمد شحاتة في مركز الظهير الأيمن، مع عودة كريم الدبيس للتشكيلة في مركز الظهير الأيسر، وراهن على مثلث وسط جديد، مكون من أحمد نبيل كوكا ومحمود صابر ومحمد النني، خلف الثلاثي الهجومي المكون من أحمد مصطفى زيزو وإبراهيم عادل وأسامة فيصل، وتم الضغط على الفريق الفرنسي من البداية، وظهرت الرغبة في محاولة خطف هدف مبكر يربك به حسابات المدرب الفرنسي، تيري هنري.

وأدى المنتخب المصري الشوط الأول بشكل مثالي، وكان الأفضل وهدد مرمى فرنسا، وكاد يسجل في 3 محاولات، بدأها إبراهيم عادل من تسديدة في الدقائق الأولى، وفرصة ثانية لأحمد مصطفى زيزو، ولكنه تسرع في التسديد بدلاً من التمرير لأي من أسامة فيصل وإبراهيم عادل، الموجودين أمام المرمى، وكذلك فرصة ثالثة لإبراهيم عادل تصدى لها الدفاع الفرنسي.

وفي المقابل سنحت لمنتخب فرنسا فرص للتسجيل عبر مايكل أوليز في الدقيقة 26 من تسديدة خطيرة مرت بجوار مرمى حمزة علاء، بخلاف فرصة أخرى أخطر عبر لويك بادي في الدقيقة 40، وسط غياب تام للتركيز الدفاعي المصري، وتصدت العارضة للكرة، وفشل الهجوم الفرنسي في المتابعة، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني، ضغطت فرنسا بشكل مكثف من البداية، وحاصرت دفاع منتخب مصر المتراجع، وكاد مايكل أوليز يسجل لصالح فرنسا من تسديدة قوية في الدقيقة 51، تصدى لها بنجاح حمزة علاء حارس المرمى، ثم أهدرت فرنسا فرصة في الدقيقة 60، عبر خطأ لحسام عبد المجيد، وانفرد بها لاكازيت بمرمى حمزة علاء، ولكنه سدد خارج المرمى.

ونجح منتخب مصر في تسجيل الهدف الأول بالدقيقة 61، عبر محمود صابر بعد عدة محاولات على مرمى فرنسا، مستفيداً من تمريرة محمد شحاتة، وازدادت المباراة إثارة، وتصدى حمزة علاء لفرصتين من ماتيه ولاكازيت، وأنقذ مرمى مصر من استقبال هدفين في اندفاع هجومي فرنسي، وأهدر منتخب فرنسا فرصة ذهبية عبر لاكازيت، ثم أخرى من بادي، تصدت لها العارضة.

وأدرك منتخب فرنسا التعادل، عبر ماتيتا في الدقيقة 83 من خطأ دفاعي مشترك، ثم توقفت المباراة عدة دقائق عند الدقيقة 90 لعودة الحكم إلى تقنية الفيديو، للتأكد من صحة ركلة جزاء لمنتخب فرنسا، وأشار باستكمال اللعب، وانتهت المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل( 1-1).

وفي الشوط الأول الإضافي الأول، طرد الحكم مدافع منتخب مصر، عمر فايد، للإنذار الثاني، ودفع الجهاز الفني المصري بالثنائي زياد كمال ومحمد طارق بدلاً من إبراهيم عادل ومحمود صابر، تلاه تسجيل فرنسا عدفها الثاني عبر ماتيتا في الدقيقة 99 لينتهي الشوط (2-1). ونال الإرهاق من لاعبي مصر، في الشوط الإضافي الثاني، وتأثروا بالنقص العددي، واستطاع مايكل أوليز تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 108، وتبادل الفريقان المحاولات، حتى انتهت المباراة بفوز فرنسي (3-1). 

المساهمون