أولمبياد باريس: رقم قياسي في القفز بالزانة والصين تستعيد الصدارة

06 اغسطس 2024
فرحة بطل القفز بالزانة أرماند دوبلانتيس، 5 أغسطس 2024 (أندريه إسحاقوفيتش/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شهد اليوم العاشر من دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024" منافسات قوية في ألعاب القوى، الجمباز، الريشة الطائرة، الرماية، الترياثلون، والدراجات الهوائية، مع تحطيم السويدي أرماند دوبلانتيس لرقم قياسي عالمي في القفز بالزانة.
- استعادت الصين صدارة جدول الميداليات برصيد 21 ميدالية ذهبية، متفوقة بفارق ميدالية واحدة عن الولايات المتحدة الأميركية.
- تألقت الأميركية فاليري أولمان والكينية بياتريس شيبت والبريطانية كيلي هودكينسون في ألعاب القوى، وفاز الصيني تشو جينغوين والياباني سينوسك أوكا في الجمباز، والكورية الجنوبية سي يونغ في الريشة الطائرة.

اختُتمت فعاليات اليوم العاشر من دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، التي ستستمر حتى 11 أغسطس/ آب الجاري، وقد شهد منافسة قوية بين مختلف الرياضيين، بداية بتحطيم رقم قياسي في القفز بالزانة ضمن منافسات ألعاب القوى، وتواصلت المنافسة في الجمباز والريشة الطائرة والرماية والترياثلون والدراجات الهوائية، قبل أن تنجح الصين، إثر ختام هذا اليوم، في استعادة صدارة جدول الميداليات، بعدما رفعت رصيدها إلى 21 ميدالية ذهبية، وبفارق ميدالية واحدة عن الولايات المتحدة الأميركية.

وفي منافسات ألعاب القوى، تمكنت الأميركية فاليري أولمان من التتويج بذهبية رمي القرص متفوقة على الصينية فنغ بين التي نالت الفضية، وحصلت الكرواتية ساندرا بيركوفيتش على البرونزية، كما فازت العداءة الكينية بياتريس شيبت بذهبية سباق 5000 متر سيدات، بعدما حلّت في المركز الأول متفوقة على الهولندية سيفان حسن صاحبة الفضية، والإيطالية ناديا باتوكليتي الفائزة بالبرونزية، من جانبها، حصدت العداءة البريطانية كيلي هودكينسون ذهبية سباق 800 متر سيدات، لتتقدم على الإثيوبية تسيغي دوغوما التي نالت الفضية، فيما تحصلت الكينية ماري مورا على الميدالية البرونزية، كما استطاع السويدي أرماند دوبلانتيس حصد ذهبية القفز بالزانة بإنجازٍ كبير محققاً رقماً قياسياً عالمياً بعدما اجتاز حاجز 6.25 أمتار محطماً رقمه السابق، ليتفوق على الأميركي سام كندريكس، واليوناني إيمانويل كاراليس، الفائزين بالميداليتين الفضية والبرونزية على التوالي.

واستطاع الصيني تشو جينغوين الفوز بذهبية المتوازي ضمن منافسات الجمباز الفني لفردي الرجال، متفوقاً على الأوكراني إيليا كوفتون، الذي جاء في المركز الثاني ونال الفضية، فيما حقق الياباني شينوسوكي أوكا الميدالية البرونزية بعد حلوله ثالثاً، أما في جهاز العقلة، فتوّج الياباني سينوسك أوكا بالميدالية الذهبية ضمن هذه المنافسة، متقدماً على الكولومبي أنجيل باراخاس الفائز بالفضية، وذهبت البرونزية إلى كل من الصيني تشانغ بوهانغ وتانغ شيا هانغ من تايبيه. وبالنسبة للسيدات، فقد حصدت الإيطالية أليس داماتو ذهبية عارضة التوازي ضمن منافسات الجمباز الفني، فيما فازت الصينية تشو ياكين بالميدالية الفضية، وعادت البرونزية إلى الإيطالية مانيلا إيسبوسيتو، وتوجت البرازيلية ريبيكا أندرادي بذهبية الحركات الأرضية متفوقة على الأميركيتين سيمون بايلز وجوردن تشايلز، بحصولهما على الميداليتين الفضية والبرونزية توالياً.

وفازت الكورية الجنوبية سي يونغ بذهبية الريشة الطائرة لفردي السيدات، وذلك بعد انتصارها في المباراة النهائية على الصينية هي بينغ جاو 2-0، فيما ذهبت الميدالية البرونزية إلى الإندونيسية غريغوريا ماريسكا عقب انسحاب الإسبانية كارولينا مارين بسبب الإصابة، وفاز الدنماركي فيكتور أكسلسن بذهبية الريشة الطائرة عقب تغلبه في المباراة النهائية على منافسه التايلاندي كونلافوت فيتيدسارن بنتيجة 2-0، فيما نال الماليزي لي زي جيا الميدالية البرونزية عقب فوزه على الهندي لاكشيا سين. وأحرزت الأسترالية نويمي فوكس ذهبية كاياك كروس سيدات متفوقة على الفرنسية أنجيل هوغ التي حصدت الميدالية الفضية، فيما ذهبت البرونزية إلى البريطانية كيمبرلي وودز. أما بالنسبة لمنافسات الرجال، فقد تحصّل النيوزيلندي فين بوتشر على الميدالية الذهبية، بعدما تغلب على البريطاني جوزيف كلاك الذي حلّ في المرتبة الثانية وفاز بالميدالية الفضية، فيما حصل الألماني نواه هيجي، صاحب المركز الثالث، على الميدالية البرونزية.

وتمكنت إيطاليا من حصد الميدالية الذهبية في منافسة رماية السكيت للفرق المختلطة، إثر الفوز على الولايات المتحدة الأميركية في النهائي 45-44، فيما كانت البرونزية من نصيب الصين التي تفوقت على الهند في المباراة الترتيبية بنتيجة 44-43. وحقق الصيني يوهونغ لي ذهبية رماية المسدس السريع مسافة 25 متراً، بعد تغلبه على كل من الكوري الجنوبي شو يونغجاي، الفائز بالفضية، والصيني وانغ إكسينجي. كما حصد منتخب بريطانيا للدراجات الهوائية سيدات ميدالية سباق السرعة على المضمار، محققاً في الوقت نفسه رقماً قياسياً عالمياً جديداً في هذه المنافسة بزمن قدره 45 ثانية و186 جزءاً من الثانية، فيها تحصّلت نيوزيلندا على الفضية وألمانيا على البرونزية. كما أحرزت ألمانيا ذهبية الترياثلون تتابع مختلط، لتتفوق على الولايات المتحدة الأميركية التي نالت الفضية، واكتفت بريطانيا بالبرونزية. وفي منافسات كرة السلة الثلاثية للسيدات، توّجت ألمانيا بالميدالية الذهبية بفوزها في النهائي على إسبانيا، فيما عادت البرونزية إلى الولايات المتحدة الأميركية.
 

المساهمون