الأردن وتاريخ المواجهات أمام كوريا الجنوبية: "النشامى" دائماً منافس صعب

06 فبراير 2024
تعادل منتخب الأردن 2 - 2 مع كوريا الجنوبية في دور المجموعات (روبرت كيانفلوني/Getty)
+ الخط -

يواجه منتخب الأردن نظيره كوريا الجنوبية على استاد أحمد بن علي، في نصف نهائي كأس آسيا 2023 لكرة القدم المقامة في قطر، في مباراة قوية مرتقبة تقام عند الساعة الخامسة مساء بتوقيت القدس المحتلة.

تاريخ مواجهات المنتخبين يقول إنّ كوريا الجنوبية تعرف صعوبة مواجهة "النشامى" دائماً، فقد تواجها في 6 مناسبات سابقة انتهت 3 منها بالتعادل و3 أخرى بفوز كوريا لكن بهدفٍ دون مقابل، وهذا ما يعني أن اللقاء بين الطرفين دائماً ما يكون ندياً.

وكانت أول مواجهة بين الطرفين في عام 2004 خلال كأس آسيا تحديداً ضمن منافسات المجموعة الثانية، وانتهت بالتعادل بدون أهداف من خلال جيل الحارس المميز عامر شفيع وعبد الله أبو زمع الذي يحضر حالياً مع الأردن ضمن الكادر الفني المساعد للمدرب المغربي الحسين عموتة وبدران الشقران ومحمود شلباية وبشار بني ياسين وآخرين.

وتجدد اللقاء بين الطرفين في عام 2008 خلال تصفيات كأس العالم 2010، واستطاع "النشامى" الخروج بنتيجة التعادل 2-2 من أرض الكوريين بفضل هدفين لحسن عبد الفتاح حينها، قبل أن يفوز "الشمشون" على الأردن في العاصمة عمّان بهدفٍ دون مقابل، لتتكرر بعدها النتيجة عينها في 2008 و2014 خلال مباراتين وديتين، قبل أن يتواجها مجدداً في 2024 بكأس آسيا الحالية.

ويدرك منتخب كوريا الجنوبية أنّ العبور إلى النهائي لن يكون سهلاً، لكن الفريق أظهر في الحقيقة روحاً عالية وإصراراً منقطع النظير لتحقيق الفوز، وهو الأمر الذي لم يكن مثلاً واضحاً في تشكيلة منتخب اليابان الذي كان مرشحاً لتحقيق اللقب أكثر من غيره قبل أن يخسر أمام إيران في الدور ربع النهائي. 

المساهمون