الأرجنتين للاقتراب من التأهل والبرازيل لتفادي الدخول في أزمة

10 سبتمبر 2024
فرحة الأرجنتين بأحد الأهداف على ملعب مونومينتال في الأرجنتين، 5 سبتمبر/أيلول 2024 (Getty)
+ الخط -

يخوض منتخب الأرجنتين مباراة في غاية الأهمية أمام منتخب كولومبيا في الجولة الثامنة من تصفيات قارة أميركا الجنوبية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026، سعياً من أجل تحقيق فوز مهم يُقربه أكثر من التأهل إلى المونديال الكبير بعد عامين من الآن.

وسيدخل منتخب الأرجنتين المواجهة، مساء الثلاثاء، وهو في الصدارة برصيد 18 نقطة من ستة انتصارات وخسارة واحدة حتى الآن، في مواجهة كولومبيا صاحبة المركز الثالث الذي جمع 13 نقطة، ويعرف المدرب، ليونيل سكالوني، أن الفوز في هذه المواجهة سيعني الاقتراب بنسبة كبيرة من ضمان التأهل إلى بطولة كأس العالم 2026.

ففي حال فوز الأرجنتين، سيرفع رصيده إلى 21 نقطة في المركز الأول، وبعيداً عن فارق النقاط مع أصحاب المراكز من الثاني إلى السادس، فإن منتخب الألبيسيليستي سيحتاج لتحقيق خمس نقاط فقط في الجولات القادمة، من أجل ضمان التأهل رسمياً بشكل مباشر (من الأول إلى السادس)، والتاريخ يُساهم كثيراً في تأهل الأرجنتين في حال وصل إلى 26 نقطة فقط.

ففي التصفيات الماضية المؤهلة إلى بطولتي كأس العالم 2022 و2018، كان صاحب آخر مركز مؤهل إلى بطولة كأس العالم يجمع 26 أو 27 نقطة كحد أقصى ويتأهل (الإكوادور صاحب المركز الرابع برصيد 26 نقطة في عام 2022، كولومبيا صاحب المركز الرابع 27 نقطة في عام 2018).

يُذكر أنه مع التعديلات الجديدة على مونديال 2026، ورفع عدد المنتخبات إلى 48 بدلاً من 32، فإن تصفيات قارة أميركا الجنوبية كسبت مركزين جديدين مؤهلين بشكل مباشر (المركز الخامس والسادس)، بينما يلعب صاحب المركز السابع ملحق فيفا لمحاولة التأهل، وعليه فإن الأرجنتين لن تحتاج لأكثر من 26 نقطة للتأهل بعد نهاية تسع جولات فقط من التصفيات.

في المقابل، يخوض منتخب البرازيل مواجهة صعبة أمام باراغواي خارج الأرض، وهو بحاجة للفوز بأي طريقة لمتابعة الصحوة بعد تحقيقه الفوز في الجولة السابعة، إذ يملك عشر نقاط من ثلاثة انتصارات وتعادل وثلاث خسارات، وبحاجة لرفع رصيده إلى 13 نقطة ومحاولة الضغط على المراكز الأربعة الأولى لتجنب فقدان ميزة ضمان مركز مؤهل بشكل مباشر.

المساهمون