احتراماً للمسلمين... "يويفا" يمنع المشروبات الكحولية في المؤتمرات الصحافية

26 يونيو 2021
بول بوغبا نجم المنتخب الفرنسي (Getty)
+ الخط -

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عدم وضع مشروبات كحولية للدعاية خلال ما تبقى من منافسات بطولة أوروبا "يورو 2020"، وذلك احتراماً لمشاعر اللاعبين المسلمين المشاركين، وتفادياً للمشاكل مع رعاة البطولة الذين احتجوا على تصرفات عددٍ من اللاعبين.

وكان البرتغالي كريستيانو رونالدو قد أبعد قارورة "كوكا كولا" من أمامه، في أحد المؤتمرات، داعياً إلى شرب الماء "كونه أفضل"، وهو ما أسال عديد التعليقات وأحدث ضجة كبرى، لا سيما أنّ بعض اللاعبين تصرفوا مثله وأبعدوا القوارير من أمامهم في كل مؤتمر صحافي.

أمّا الفرنسي بول بوغبا (مسلم)، فقد أبعد خلال المؤتمر الصحافي بعد المباراة أمام ألمانيا، زجاجة مشروب كحولي من أمامه لأحد رعاة البطولة.

وتحرّك "يويفا" سريعاً وطلب من المنتخبات المشاركة دعوة لاعبيها إلى تجنّب مثل هذه التصرفات لاحقاً، بعد الإحراج الكبير الذي تسببوا فيه مع الرعاة، بما أنّ العقود مع الشركات تمنع مثل هذه التصرفات.

وأكد متحدث باسم الاتحاد القاري للعبة، لوكالة "فرانس برس"، معلومات نقلتها صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية "سنسأل اللاعبين المسلمين إذا كانوا موافقين أم لا"، مذكّراً بأنّ الأمر يتعلق بـ"جعة من دون كحول". وأضاف المتحدث أيضاً أنّ شركة "هاينيكن" المنتجة للجعة وأحد الرعاة الأساسيين لكأس أوروبا "موافقة على هذه المقاربة".

ووفق ما أكدته صحيفة "لوبارزيان" الفرنسية، فإنّ "يويفا" طلب في وقت سابق من المنتخبات المشاركة إعلامه في حالة رفض المدربين أو اللاعبين وضع المشروبات الكحولية أمامهم لأسباب دينية، ولكن يجب القيام بذلك قبل المؤتمرات وليس خلالها.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وتضمّ مختلف المنتخبات المشاركة عدداً من اللاعبين المسلمين، وهو ما دفع الاتحاد الأوروبي إلى التدخل.

المساهمون