إنفانتينو يبعثر أوراق تنظيم أمم أفريقيا بالمغرب صيف 2025

19 ديسمبر 2023
إنفانتينو رئيس فيفا بصحبة لقجع رئيس الاتحاد المغربي (أنخيل مارتينيز/Getty)
+ الخط -

بعثر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أوراق إقامة كأس أمم أفريقيا بالمغرب صيف 2025، بقراره برمجة كأس العالم للأندية في الفترة المراوحة ما بين 15 يونيو/ حزيران، و13 يوليو/ تموز في أميركا من عام 2025، ما يعني إجراء البطولتين معاً في موعد موحد.

وفاجأ جياني إنفانتينو، رئيس "فيفا" الاتحاد المغربي لكرة القدم، بإعلان موعد بطولة كأس العالم للأندية لـ2025، من دون التنسيق مع الاتحاد الأفريقي بشأن إيجاد حلّ إجراء المسابقتين في التاريخ نفسه، الأمر الذي سينعكس سلباً على نجاحهما، ولا سيما في ظل تمسك الاتحاد المغربي بإقامة بطولة كأس أمم أفريقيا صيف 2025.

وفي هذا الإطار، كشف مصدر مسؤول بالاتحاد المغربي لكرة القدم لـ"العربي الجديد"، الثلاثاء، أن هناك اجتماعاً مرتقباً مع جياني إنفانتينو في يناير/ كانون الثاني القادم، على هامش كأس أمم أفريقيا بساحل العاج، بغرض إيجاد حلّ لمشكل موعد كأس أمم أفريقيا بالمغرب 2025، إذ يحرص المغرب على استضافة البطولة صيفاً، لتفادي مشاكل المنتخبات الأفريقية مع الأندية الأوروبية.

وأضاف المصدر نفسه أن فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي، سيناقش مع جياني إنفانتينو وباتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي مقترحاً جديداً يخص موعد نسخة 2025 بالمغرب، من دون أن يتعارض ذلك مع الذي حدده "فيفا" لمسابقة كأس العالم للأندية 2025، التي ستشهد مشاركة 32 نادياً لأول مرة في تاريخ هذه البطولة.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم تفاصيل النظام الجديد لبطولة كأس العالم للأندية 2025 في نسختها الأولى بمشاركة 32 نادياً، إذ توزع البطاقات بواقع 12 نادياً من أوروبا و6 من أميركا الجنوبية و4 لكلّ من قارات أفريقيا وآسيا وأميركا الشمالية، فضلاً عن مقعد لقارة أوقيانوسيا وآخر لنادٍ أميركي، سيحدد هويته "فيفا" لاحقاً.

وضمنت 3 أندية عربية مشاركتها في نسخة 2025 لكأس العالم للأندية، وهي الوداد المغربي والأهلي المصري والهلال السعودي، إذ ستتنافس مع أندية عالمية مثل ريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي وتشيلسي الإنكليزيين وبايرن ميونخ الألماني وباريس سلن جيرمان الفرنسي وبورتو وبنفيكا البرتغاليين، إضافة إلى أندية أخرى.

المساهمون