إلقاء القبض على لاعب هوكي روسي محترف في بولندا بتهمة التجسس

30 يونيو 2023
في حال ثبوت التهمة قد تصل مدة العقوبة لعشر سنوات (Getty)
+ الخط -

ألقت السلطات البولندية، اليوم الجمعة، القبض على مواطن روسي، وهو لاعب في فريق هوكي من الدرجة الأولى، بعد اتهامه بالعمل كجاسوس لصالح "المخابرات الأجنبية"، إثر سلسلة اعتقالات مرتبطة بروسيا.

وذكرت وزارة الخدمات الفضائية ومكتب المدعي العام البولندي في بيان أن اعتقال المشتبه به جرى في سيليسيا، الواقعة جنوبي البلاد، في 11 يونيو/ حزيران.

وقال وزير العدل البولندي زبيغنيو زيوبرو، في بيان يوم الجمعة، إن لاعب هوكي الجليد المعتقل كان ينافس في نادٍ من دوري الدرجة الأولى (الثانية عملياً).

وأضاف الوزير: "جرى القبض على جاسوس عمل تحت ستار رياضي"، ولم يذكر اسم اللاعب المحتجز، لكن العديد من وسائل الإعلام البولندية عرفت عن المشتبه به باسم "مكسيم س" بحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

ووفقاً للتحقيقات، فإن لاعب الهوكي يعيش في بولندا منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وعمل في إطار "مجموعة منظمة"، وقد يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات.

وبحسب السلطات من بين المواد التي عثرت عليها الشرطة القضائية ومحققو وكالة الأمن البولندية في منزل المتهم، "معلومات حول طرق السكك الحديدية، ودعاية ضد الناتو وبولندا وسياسة الحكومة".

واحتجت وزارة الخارجية الروسية لدى بولندا على اعتقال اللاعب، ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس الحكومية الروسية عن المتحدثة باسم الوزارة ماريا زخاروفا قولها: "نطالب بتزويد الجانب الروسي على الفور بتفسيرات شاملة".

المساهمون