أولمبياد باريس 2024: الشعلة الأولمبية تبدأ رحلتها من مرسيليا

03 فبراير 2023
تستعد فرنسا لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2024 (ليونيل بونفيوتشر/فرانس برس)
+ الخط -

أعلن القائمون على دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في باريس من 26 يوليو/ تموز حتى 11 أغسطس/آب 2024، الجمعة، عن بدء الشعلة الأولمبية رحلتها في فرنسا انطلاقاً من مدينة مرسيليا في ربيع العام ذاته.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للأولمبياد باريس 2024 توني إستانغيه، لوكالة فرانس برس: "لقد كان اختياراً طبيعياً وبديهياً"، مشيداً بمدينة "شغوفة بالرياضة ودافئة وشعبية ومتعددة الثقافات"، ومتطرقاً إلى الرابط بين مرسيليا واليونان، مستعمرة ماساليا التي أسسها اليونانيون حوالي عام 600 قبل الميلاد.

وتستضيف مرسيليا خلال الألعاب مسابقات الشراع، بالإضافة إلى عشر مباريات في مسابقة كرة القدم للرجال والسيدات على ملعب "فيلودروم".

وأضاف إستانغيه أنّ الرحلة الكاملة للشعلة إلى باريس، بعد وصولها إلى مرسيليا، سيجرى الإعلان عنها في نهاية مايو/ أيار المقبل، قبل أكثر من عام بقليل على استضافة الألعاب.

وستصل الشعلة في ربيع عام 2024 إلى مرسيليا على متن سفينة بيليم، وهي واحدة من أقدم ثلاثة سفن شراعية في أوروبا لا تزال تبحر، بعد عبور اليونان في مدة عشرة أيام، حيث، على غرار كل نسخة من الألعاب، ستضاء خلال احتفال في أولمبيا.

وكشف المنظمون في بيان صحافي: "بعد أن تُستقبل من قبل أسطول من القوارب على الساحل الفرنسي، سترسو السفينة بيليم، في بداية احتفال شعبي كبير، على أرصفة المدينة".

وأوضح إستانغيه: "في الرياضة، لكي ننجح، نقول دائماً إنه يجب أن تبدأ بداية جيدة، ولهذا السبب من المهم بالنسبة لنا أن يكون الاحتفال شعبياً رائعاً"، فيما رحّب عمدة مرسيليا بنوا بايان، في بيان صحافي، ببدء الشعلة مشوارها من المدينة المتوسطية.

وقال عمدة المدينة في بيانه: "تأسّست مرسيليا على يد اليونانيين الذين أتوا من فوكيا قبل 2600 عام: من خلال طلب استقبال الشعلة على شواطئنا، أردنا إعادة الاتصال بهذا التاريخ العظيم من المشاركة والأخوة والتنوع والتضامن".

المساهمون