أولمبياد باريس: إيقاف ملاكمة نيجيرية بسبب المنشطات

28 يوليو 2024
الملاكمة النيجيرية، سينثينا تيميتايو في أولمبياد طوكيو 2020، 6 أغسطس/آب 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الملاكمة النيجيرية سينثينا تيميتايو (22 سنة) حُرمت من المشاركة في أولمبياد باريس 2024 بسبب انتهاكها لقواعد مكافحة المنشطات، حيث أظهرت العينة وجود مادة فوروسيميد المحظورة.
- الوكالة الدولية للاختبارات والمنشطات (أي تي أيه) أكدت إيقافها مؤقتاً ومنعها من المنافسة أو التدريب حتى حل القضية، مع إمكانية الطعن بالقرار أمام محكمة التحكيم الرياضية.
- تيميتايو كانت تستعد للمشاركة في فئة ما دون 60 كيلوغراماً، وأصبحت ثالث رياضي يُحرم من أولمبياد باريس 2024 بسبب المنشطات.

حُرمت الملاكمة النيجيرية، سينثينا تيميتايو (22 سنة)، من المشاركة في منافسات أولمبياد باريس 2024، بسبب انتهاكها لقواعد مكافحة المنشطات، وذلك وفقاً للمعلومات الرسمية التي كشفت عنها الوكالة الدولية للاختبارات والمنشطات (أي تي أيه).

وأكدت الوكالة الدولية للاختبارات والمنشطات والتي تعمل تحتل لواء الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا"، الأحد، في بيان رسمي: "العينة التي تم أخذها من الملاكمة النيجيرية، سينثينا تيميتايو، أظهرت وجود نتائج تحليلية سلبية للمادة المحظورة المحددة فوروسيميد، ومادة فوروسيميد مصنفة ضمن مدرات البول وإخفاء مواد من قبل الوكالة العالمية".

وكان عينة الملاكمة النيجرية، سينثينا تيميتايو، أخذت قبل يوم من حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، وأبلغ عنها مختبر معتمد من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، يوم أمس السبت، وأكدت الوكالة في بيان رسمي "تم إبلاغ الرياضية بالقضية وايقافها موقتاً حتى حل الأمر وهذا يعني أن الرياضية ممنوعة من المنافسة أو التدريب أو التدرب أو المشاركة في أي نشاط خلال دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024".

وفي التفاصيل يحق للملاكمة النيجيرية صاحبة الـ22 سنة الطعن بالقرار أمام محكمة التحكيم الرياضية (قسم مكافحة المنشطات)، كما يمكنها طلب تحليل العينة "باء"، وذلك لمحاولة الدفاع عن نفسها في حال لم ترتكب أي خطأ مقصود في تناول المادة المنشطة المذكورة في بيان الوكالة الدولية للاختبارات والمنشطات، وللحصول على براءتها.

وكان من المقرر أن تستهل الملاكمة النيجيرية مغامرتها الأولمبية ضمن منافسات فئة ما دون 60 كيلوغراماً، الاثنين القادم، ولكنها أصبحت الآن ثالث رياضية/رياضي، يُحرم من خوض منافسات أولمبياد باريس 2024، بعد أن أوقفت "آي تي أيه" لاعب الجودو العراقي، سجاد غانم، بسبب ثبوت تناوله مادة منشطة محظورة، وكذلك إيقاف لاعبة الكرة الطائرة، الدومينيكية، ليزفيل إيف ميخيا، بسبب تناولها مادة فوروسيميد.

المساهمون